حجم الخط

- Aa +

الأثنين 20 أبريل 2020 02:00 م

حجم الخط

- Aa +

قائمة ساكسو بنك للأسهم الأكثر تداولاً في الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول

سهم شركة نيتفليكس بين الأسهم الخمسة الأكثر تداولاً بين عملاء ومتداولي ساكسو بنك في الإمارات، وسهم أمازون يتسم بمرونة عالية تجاه تأثير جائحة كوفيد-19 في ظل إجراءات الحجر المنزلي حول العالم

قائمة ساكسو بنك للأسهم الأكثر تداولاً في الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول


كشف ساكسو بنك، المتخصص في التداول والاستثمار في الأصول المتعددة عبر الإنترنت، عن قائمة الشركات التي سجلت أسهمها أعلى معدلات التداول من قِبل متداوليه وعملائه في الإمارات العربية المتحدة، خلال فترة الربع الأول من عام 2020، التي تأثرت بشدة بتداعيات تفشي جائحة كوفيد-19. وتصدّر سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا قائمة الأسهم الأكثر تداولاً، مُتقدّماً بذلك على أسهم شركات مايكروسوفت وآبل وأمازون ونيتفليكس.

وقد فرضت جائحة كوفيد-19 تأثيرات سلبية واسعة أسفرت في غضون أسابيع قليلة عن تراجع جميع أرباح الأسهم، وزوال نتائج الارتفاع المتواضع الذي سُجّل في شهر يناير الماضي. وتجلى ذلك بوضوح من خلال موجات الصعود والهبوط المتكررة التي أثرت على سهم شركة تيسلا في الربع الأول من العام الجاري؛ فقد سجّل السهم ارتفاعاً حاداً وقصير الأجل أدى إلى ارتفاع سعره بنسبة 50%، ولكن سرعان ما تراجع السهم إلى المستوى الذي سجّله مطلع العام، بسبب تأثره بإجراءات الإغلاق التي فُرضت لاحتواء جائحة كوفيد-19. وبعد تسجيل نتائج رائعة خلال عام 2019، شهدت السوق هبوطاً سريعاً في الأشهر الأولى من عام 2020، انخفض على إثرها مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 24%.

وتعليقاً على ذلك، قال بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم لدى ساكسو بنك: "كان استمرار الأداء الإيجابي للأسهم محط تساؤلٍ دائم بالنسبة لنا خلال العام الماضي، ولكن نتائج الربع الأول من العام جعلتنا نستبعد استمرارية ذلك الأداء؛ إذ لم يكن لأحد أن يتوقع وقوع أزمة مفاجئة مثل تفشي جائحة كوفيد-19 التي أحدثت صدمة كبيرة على مستوى العرض والطلب". وكان تطبيق إجراءات الإغلاق الحالية حول العالم أمراً أشبه بالمُحال قبل أشهر قليلة فقط، ولذلك يستوجب انتشار جائحة كوفيد-19 اكتساب فهم أعمق حول طبيعة الأحداث والتأثيرات المُقبلة. كما أردف جارنري: "يواجه العالم اليوم حالة غير مسبوقة من انعدام التوازن واليقين لم يشهدها منذ عام 2008، إذ تُعتبر أسعار الأسهم الأكثر تأثراً بتداعيات الأزمة الحالية لكونها تعكس آفاق المستقبل ومستويات النمو. وقد قدم الشهران الماضيان لمحة للمستثمرين عن التداعيات الخطيرة التي قد تحملها الفترة المقبلة؛ فقد اضطرت دول العالم لتطبيق إجراءات الإغلاق، وتتعرض المستشفيات لضغوط تفوق بكثير طاقتها الاستيعابية، بينما يتأثر الطلب على بعض المنتجات والخدمات بموجة هبوطٍ حادة".

وفيما يلي تعليق جارنري على أداء الأسهم الخمسة الأكثر تداولاً بين عملاء ساكسو بنك في الإمارات العربية المتحدة:

تيسلا
انعكست نتائج الربع الأول من العام على أداء سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا، بصرف النظر عن حالة الصعود والهبوط التي ميزت سهم الشركة. فقد بلغ السهم ذروة صعوده ثم شهد موجة ارتفاع حادة قصيرة الأجل، ولكن سُرعان ما انخفض لاحقاً لأدنى مستوياته في غضون أربعة أسابيع فقط. وتعتمد التوقعات في الوقت الراهن على بدء تعافي عمليات الإنتاج في الصين، ما قد يسمح لشركة تيسلا باستعادة أدائها الإيجابي مجدداً؛ ولكن رئيسها التنفيذي إيلون مسك قد لا يجد مفراً من مواجهة الركود الاقتصادي بنهاية المطاف.

مايكروسوفت
سجلت وحدة الأعمال السحابية في مايكروسوفت قفزة مذهلة في الإيرادات بنسبة 59% خلال العام الماضي. ومن المتوقع أن يتحسن هذا الأداء على نطاق أوسع، في ظل التزام معظم الناس حول العالم بالعمل من المنازل. وستجد الشركات نفسها مضطرة لاستخدام تقنيات مايكروسوفت السحابية في أعمالها اليومية، دون أن تلجأ مايكروسوفت إلى تشجيع أي أحد على استخدامها.

آبل
بعد تسجيل نتائج قياسية في عام 2019، ركز تيم كوك، الرئيس التنفيذي في آبل، على تعزيز الأداء الإيجابي للشركة في سوق الهواتف والأجهزة القابلة للارتداء. لكن وكما في معظم الشركات حول العالم، واجهت سلسلة التوريد صدمة كبيرة بعد تطبيق إجراءات الإغلاق في آسيا لمنع تفشي جائحة كورونا، ما أجبر آبل على الإعلان في منتصف فبراير بأنها لن تستطيع تحقيق توقعاتها الفصلية. ومع استمرار إجراءات الإغلاق واسعة النطاق للحدّ من تفشي جائحة كوفيد-19، نعتقد أنه من الصعب حالياً التنبؤ فيما إذا كان هذا الاتجاه سيستمر حتى الربع الثاني أيضاً.

أمازون
برهنت شركة أمازون على مرونتها العالية في مواجهة تداعيات جائحة مرض كوفيد-19 في الربع الأول من العام؛ فقد استطاعت أمازون خلال الربع الأول من عام 2020 الحفاظ على مستوى الأداء الذي سجلته مطلع العام، مقارنة بشركات القطاع الأخرى التي تكبّدت انخفاضاً من خانتين. وقد اتخذت أمازون، التي تتخذ من سياتل مقراً لها، تدابيراً لمواجهة التأثيرات السلبية لجائحة كوفيد-19، شملت توظيف 100 ألف شخص إضافي لاستيعاب الطلبات العديدة من العملاء الملتزمين بتدابير الحجر المنزلي حول العالم.

نيتفليكس
اكتسبت خدمات بث المحتوى ميزة تنافسية عالية على مدار السنوات القليلة الماضية. ومع التزام معظم سكان العالم بتدابير الحجر المنزلي، عملت شركة نيتفليكس على اغتنام هذه الفرصة لملء أوقات فراغ الجمهور عبر بث حوالي 2.800 ساعة من الأعمال والإنتاجات الأصلية خلال عام 2019 لوحده. وقد ساهمت هذه الخطوة في تعزيز مكانة نيتفليكس وتميزها عن بقية شركات القطاع، خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد إقبالاً هائلاً على خدمات المحتوى.

وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، كانت أسهم شركات تيسلا وعلي بابا وآبل ومايكروسوفت وأمازون من ضمن الأسهم الخمسة الأكثر تداولاً بين عملاء ساكسو بنك.