لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 22 يناير 2020 11:45 م

حجم الخط

- Aa +

باحث سوري يطور علاجاً للسرطان بالحقن تحت الجلد

طور الباحث السوري إبراهيم الشعار علاجاً لمرض السرطان يعتمد الحقن تحت الجلد تعالج السرطان من منبعه هو الكيفيران القلوي ونال عنه براءة اختراع من المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية في جنيف

باحث سوري يطور علاجاً للسرطان بالحقن تحت الجلد
الباحث السوري إبراهيم الشعار

طور الباحث السوري، إبراهيم الشعار، علاجاً لمرض السرطان يعتمد الحقن تحت الجلد تعالج السرطان من منبعه؛ هو الكيفيران القلوي (alkaline kefiran EPS) ونال عن طريقته الجديدة براءة اختراع من المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية (WIPO) في جنيف.

وقال "الشعار" لأريبيان بزنس إن "مرض السرطان هو الانقسام والتكاثر غير الطبيعي لخلايا قادرة على الانتشار في كامل الجسم، ويحدث نتيجة لتحورات في كرموزومات الجسم، إذ تفقد الخلايا قدرتها على التحكم في نموها، وقد يحدث ذلك جراء سوء وظيفة الميتوكوندريا فيزداد استهلاك الجلوكوز وترتفع الحموضة ويقل الأوكسجين، ما يؤدي إلى تشكيل حواجز تعطل الجهاز المناعي فيظهر السرطان".

ويحتوي الكيفيران القلوي على أكثر من ألف عنصر مختلف أما المكونات الأساسية للكيفيران القلوي هي البولي سكارايد وبروتينات الليكتين والفيسكوتوكسين viscotoxin وبيكربونات الصوديوم وبعض الأحماض الأمينية مثل الأرجنين بالإضافة إلى الفلافونويد وفيتامين سي بتراكيز عالية وهذه المكونات الطبيعية لها تأثير مكافح للسرطان فهي تقوم بتدمير الخلايا السرطانية في الجسم دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة وأيضا تحفيز عمل الجهاز المناعي .

ويمتاز الدواء الجديد بأنه يحتوي على أجسام مضادة تُحفِّز الجهاز المناعي للجسم، ويستهدف مستقبلات محددة على سطح الخلية السرطانية (Pd-1 وpd-L1)، ويدمر حواجز التعطيل بإزالة الحموضة المتراكمة في أنسجة الخلايا السرطانية، فيعود الجهاز المناعي للعمل. ولديه القدرة على تخفيض أعراض السرطان والأعراض الجانبية للعلاجات الكيمائية والإشعاعية وتقليل احتمالية رجوع السرطان مرة أخرى.

وقال "الشعار" أيضاً "أثبتت الدراسات في المختبرات العلمية قدرة الكيفيران القلوي على القضاء على خلايا الساركوما السرطانية البشرية، وأيضاً تراجع حجم الورم بنسبة 100 بالمئة عند استخدامها على فئران التجارب".

وأضاف "بعد الانتهاء من الدراسات السريرية التي أجريت بالتعاون مع المركز الألماني (زيل في) على مرضى السرطان تم التوصل إلى ثلاثة أنماط من حقن الكيفيران القلوي؛ نمط A يستخدم في حالات الرئتين والرأس والعنق واللوكيميا النقوية، أما نمط B فيستخدم في حالات الثدي والمبيض والبروستات، وأخيراً نمط D يستخدم في حالات الساركوما والقولون والكبد".

ويستخدم هذا الدواء مع أي طريقة من الطرق التقليدية في علاج السرطان ولهذا يسمى بالعلاج التكاملي وكذلك بعد الانتهاء من العلاج. وتعطى حقن الكيفيران القلوي تحت الجلد في عمق مناسب في إحدى الذراعين أو البطن أو أعلى الفخذين.

سيرة ذاتية

الباحث إبراهيم الشعار من مواليد مدينة حلب، يبلغ من العمر 33 عاماً. حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في التغذية. باحث لدى الهيئة العامة للتقانة الحيوية في دمشق. حاصل على سبع براءات اختراع عالمية في مجال المواد الدوائية المضادة للسرطان.

وسبق أن حاز "الشعار" على الميدالية الذهبية كأفضل اختراع في معرض الباسل السوري للإبداع والاختراع في دورته السابقة.

وطور في العام 2019، مع فريقه البحثي، طريقة بسيطة وسريعة لاستخلاص الحمض النووي من الدم تفيد في إجراء الفحوصات البيولوجية للإنسان، سماها طريقة "شام"، وسجلها رسمياً في مكتب براءات الاختراع السوري، التابع لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.