لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 21 أبريل 2020 09:15 ص

حجم الخط

- Aa +

النفط الأمريكي يقفز إلى ما فوق الصفر

قفز سعر برميل النفط الأميركي تسليم مايو في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الثلاثاء إلى ما فوق الصفر

النفط الأمريكي يقفز إلى ما فوق الصفر

ونقلت ا ف ب أن سعر برميل النفط الأميركي تسليم مايو  قفز في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الثلاثاء إلى ما فوق الصفر بعدما أغلق في نيويورك على سعر غير مسبوق في التاريخ ببلوغه 37,63 دولاراً تحت الصفر للبرميل، أي أنّ المتعاملين دفعوا للمشترين كي يخلّصوهم من سلعة فاضت الخزّانات بها وندر الطلب عليها بسبب وباء كوفيد-19.

وعند بدء التداولات بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 0,56 سنتاً للبرميل، علماً بأنّ العقود الآجلة لشهر مايو تنقضي الثلاثاء.

الانهيار التاريخي لأسعار النفط الأمريكي حدث في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين،  حين هبطت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم مايو بنسبة 306% أو 55.90 دولار وأغلقت جلسة نيويورك عند -37.63 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم يونيو عند التسوية بنسبة 8.9% أو 2.51 دولار وأغلقت جلسة لندن عند 25.57 دولار للبرميل.

يأتي ذلك مع نفاد القدرة الاستيعابية في منشآت التخزين في الولايات المتحدة، والذي جرى أنه مع اقتراب استحقاق عقود مايو المستقبلية (اليوم الثلاثاء) على المتداولين بالنفط الذين اشتروا تلك العقود (أي عقود مايو المستقبلية) أن يسارعوا بالتخلص من كميات النفط تلك بأي ثمن نظرا لأنهم عالقون مع تلك العقود، وعليهم استلام كميات النفط فعليا (كل عقد نفطي مستقبلي يعادل ألف برميل نفط) وكلفة تخزين النفط أصبحت مرتفعة جدا نظرا لامتلاء منشآت التخزين. كما أن المنتجين سبق أن سدد لهم منذ وقت طويل ثمن تلك الشحنات حين باعوا العقود المستقبلية وقتها عن هذا الشهر، وتوضح بي بي سي

 ذلك بالقول إن هبوط النفط الأمريكي إلى مستوى -37.63 دولار هو بسبب تقني في أسواق النفط العالمية.

ويجري تداول النفط بالسعر المستقبلي مما دفع بالمتداولين للتخلص منه بأي ثمن حتى لو دفعوا ثمنا لذلك.