حجم الخط

- Aa +

الأثنين 18 مايو 2020 01:45 م

حجم الخط

- Aa +

مجموعة بن لادن تبدأ بتسريح موظفين وجدولة ديونها البالغة 15 مليار دولار

ذكرت بلومبرغ أن مجموعة بن لادن التي يقع مقرها في جدة وضعت الآلاف من موظفيها في إجازة غير مدفوعة لأجل غير مسمى مع مراجعة لخياراتها لتقليص النفقات بمعدل 50% بحسب مصادر مطلعة.

مجموعة بن لادن تبدأ بتسريح موظفين وجدولة ديونها البالغة 15 مليار دولار

وقلصت المجموعة الرواتب بحوالي الثلث خلال شهر رمضان بما ينعكس مع تقليص ساعات العمل في الشهر الفضيل مما ألحقت تأثيرات متفاوتة على قرابة نصف موظفيها البالغ عددهم 100 ألف تقريبا بحسب إشعار داخلي اطلعت عليه بلومبرغ.

وبدأت الشركة التي تعيد هيكلة ديون من 15 مليار دولار بتسريح موظفيها بما فيهم كبار المديرين مع توقع المزيد من عمليات التسريح قريبا بحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموضوع. ولم يستجب ممثل عن المجموعة لطلب التعليق على ذلك.

يأتي ذلك في وقت يواجه فيه يعاني الاقتصاد السعودي من تراجع 50 ٪ في أسعار النفط الخام هذا العام ، ومن إجراءات الإغلاق لمنع انتشار Covid-19. فضلا عن مواجهة احتمال حدوث عجز  متزايد ، ضاعفت الحكومة ضريبة القيمة المضافة ثلاث أمثال، وخفضت المخصصات لموظفي الدولة ، واستغلت احتياطياتها الأجنبية.

كما جرى تقليص الإنفاق على بعض المشاريع الكبيرة ، مما حرم مجموعة بن لادن - التي كانت على مدار عقود المطور  الوحيد للمشاريع الضخمة - من مصدر إيراداتها الرئيسي. في وقت سابق من هذا الشهر ، سمحت الحكومة لشركات القطاع الخاص بتخفيض الرواتب بنسبة تصل إلى 40٪ لفترة تصل إلى ستة أشهر ، مع منح أصحاب العمل مزيدًا من الحقوق لإنهاء العقود.
حتى قبل أزمة هذا العام ، كانت مجموعة بن لادن تعاني أصلا من تراجع أسعار النفط في عام 2015 ، وهو الامر الذي أجبر الشركة على إلغاء أكثر من 50 ألف وظيفة في عام 2016. وبعد ذلك بعام ، استحوذت الحكومة على حصة تبلغ حوالي 37٪ في الشركة من عائلة بن لادن. وقد تم ذلك من أجل "تسوية المستحقات " بعد  احتجاز بكر بن لادن ، ، في حملة فساد.

في الشهر الماضي ، استأجرت المجموعة شركة هوليهان لوكي - Houlihan Lokey Inc.- للمساعدة في معالجة ديونها المقدرة بـ 15 مليار دولار .

يذكر أن مجموعة "بن لادن" أكملت في مكة المكرمة مجمع أبراج البيت بتكلفة 15 مليار دولار في 2011، ويتكون المشروع من 7 أبراج تضم فنادق ومراكز تسوق تطل على المسجد الحرام.

وبرج الساعة المقام بارتفاع 603 أمتار هو العلامة الأبرز للمجمع، الذي أقيم لتحديث المدينة العتيقة وتوفير الإقامة ومرافق أخرى للحجاج.