حجم الخط

- Aa +

الخميس 7 مايو 2020 08:15 ص

حجم الخط

- Aa +

رد أمريكي على التفوق الصيني في تقنيات الجيل الخامس بتأسيس تحالف للابتكار!

عمالقة التقنية الأمريكيين يؤسسون تحالفا للرد على الصين ولتطوير تقنيات الجيل الخامس بأطلاق تحالف أوبن ران بوليسي openranpolicy.org بين 31 من عمالقة التقنية الأمريكيين

رد أمريكي على التفوق الصيني في تقنيات الجيل الخامس بتأسيس تحالف للابتكار!

أعلنت 31 من كبرى الشركات الأمريكية عن اطلاق تحالف لتطوير تقنيات الجيل الخامس وشمل التحالف بعض الشركات الأخرى من كوريا الجنوبية وأوروبا واليابان، باسم اوبن ران بوليسي openranpolicy.org.

ويضم التحالف باسم شبكة الاتصال اللاسلكي- ران (Radio Access Network) شركات مثل غوغل وسيسكو ومايكروسوفت وفيم وير وفيسبوك وأوراكل وإي تي أند تي وإنتل وغيرها، لتطوير تقنيات مفتوحة جديدة لشبكات الجيل الخامس. وتتولى هذه التقنيات ربط الأجهزة مثل الجوال مع أجزاء الشبكة المكونة من ثلاثة أجزاء وهي وحدات الاتصال اللاسلكي (RU) والوحدات الموزعة(DU) والوحدات المركزية (CU)، حيث تكون كل من تلك في موقع مختلف بتجهيزات وبرمجيات مختلفة. ففي الوقت الراهن لا تزال كل مكونات هذه التقنيات على المستوى العالمي مغلقة وتمتلكها شركات تتحكم بها.

يقترح التحالف الجديد فتح هذا السوق لكل جوانب المعايير المفتوحة التي تؤمن توافق الوحدات للتعامل فيما بينها أملا في إتاحة المجال للشركات الجديدة لدخول هذا السوق وتحفيزه قبل أن تصبح شبكات الجيل الخامس منتشرة في كل مكان.

 

ويلفت تقرير الموقع التقني ذا ريجستر بسخرية إلى أن شركات التقنية الأمريكية اكتشفت متأخرة أن الرد على التفوق الصيني في تقنيات الجيل الخامس لا يكون بالمماحكات السياسية والمقاطعة الاقتصادية ومسرح الأمن القومي بل في ساحات الابتكار والتطوير!

وتلفت تقارير صحفية عديدة إلى مشاكل قطاع الاتصالات الأمريكي الذي ابتلي باحتكارات جعلت من هذا القطاع يتراجع عن  تقديم مستويات خدمات لائقة تتوفر فيي دول عديدة أخرى، كما هو الحال مع مصاعب مد كابلات الألياف البصرية وغيرها، ويعاني الأمريكيون من كلفة مرتفعة ورسوم غريبة إذ يكفي أن يتصل شخص من أي بلد برقم أمريكي حتى يتكبد صاحب الرقم رسوما على تلك المكالمات القادمة من خارج الولايات المتحدةـ أي الدفع في كل الاحوال!