حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 5 مايو 2020 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

أول قضية بالمحكمة العليا الأمريكية هاتفيا، وعن حقوق العلامة التجارية بوكينغ دوت كوم

مخاوف من ملاحقة أي موقع يوجد في اسمه عبارة كتب أو حجز- بوكينغ في حال كسب بوكينغ (Booking.com) للقضية

 أول قضية بالمحكمة العليا الأمريكية هاتفيا، وعن حقوق العلامة التجارية بوكينغ دوت كوم

يمكن أن تصبح هذه القضية سابقة تحدد مستقبل اسماء مواقع الإنترنت، إذ يحسم في المحكمة العليا الأمريكية نزاع بين مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية وشركة بوكينغ. وتثير أول قضية بالمحكمة العليا الأمريكية تتم عبر الهاتف مخاوف من فوز موقع بوكينغ (Booking.com) باحتكار كلمة حجز BOOKING والتي قد تمنع أي مواقع أخرى من استخدام كلمة الحجز _بوكينغ باشتقاقات أخرى مثل مثل إي بوكينغ ebooking.com أو bookings.com و booker.com

بحسب منظمة الدفاع عن الحقوق الرقمية -EFF- التي تؤيد مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجاري و تعتبر أن  دعوى شركة بوكينغ هي مطالبة باحتكار لغوي لكلمة عادية، وقد يتسبب منحها الحق الحصري بالاسم بفوضى على الإنترنت لأن كلمة الحجز بوكينغ هي مجرد كلمة شائعة لا يجب احتكارها وحمايتها بقانون الملكية الفكرية.

ويشير تقرير رويترز أنه في خروج عن التقاليد بسبب جائحة فيروس كورونا، استمعت المحكمة العليا الأمريكية يوم الاثنين لأول مرة إلى مرافعات في قضية عن طريق الهاتف تناولت نزاعا حول علامة تجارية كان موقع حجز الفنادق الإلكتروني الشهير بوكينج طرفا فيه.

وعلى مدى ساعة، يستمع قضاة المحكمة التسعة إلى المرافعات عبر الهاتف في إطار تدبير يهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا.

وتستمع المحكمة إلى المرافعات أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع والأيام نفسها من الأسبوع المقبل. وأهم القضايا التي سيتم تداولها عن بعد هي ثلاث تركز على مسألة ما إذا كان بإمكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاحتفاظ بسجلاته المالية بما في ذلك الإقرارات الضريبية سرا. وسيتم تداول هذه القضايا في 12 مايو أيار.

وجرى إغلاق مبنى المحكمة العليا أمام الجمهور منذ 13 مارس آذار بسبب الوباء. ويتواصل القضاة فقط عن طريق الهاتف كما يقتصر إصدار الأحكام على الإنترنت.

وثبتت خطورة فيروس كورونا بشكل خاص على كبار السن، وخصوصا أولئك الذين يعانون من مشاكل طبية كامنة. وثلاثة من القضاة التسعة تجاوزوا سن السبعين.

يمكن الاستماع للجلسة على الرابط

https://www.c-span.org/video/?471417-1/supreme-court-oral-argument-paten...