لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 26 مايو 2020 04:45 م

حجم الخط

- Aa +

شاهد العُملة الرقميّة الصينيّة الجديدة التي ستنافس الدولار الأمريكي

العُملة الرقميّة الصينيّة الجديدة ديسب DCEP ستنافس الدولار وتتفادى أيّ عُقوبات اقتصاديّة أمريكيّة في المُستقبل،كما أنها ستمنح الصين قوّةً جيوسياسيّةً هائلةً

شاهد العُملة الرقميّة الصينيّة الجديدة التي ستنافس الدولار الأمريكي
ياوي كيان مدير اللجنة التنظيمية لسوق الأسهم الصينية- بجانبه صورة منفصلة لتطبيق العملة الرقمية مصدر الصورة - تشاينا نيوز- chainnews.com

أطلقت مؤخرا العملة الرقمية الصينية ديسب ( اختصار لعبارة digital currency electronic payment)وهي عملة رقمية تعتمد التشفير وتقنية بلوك تشين.

ستتمكن الصين من خلال ديسب من استبدال العملة النقدية التي تعد نقدا الزاميا وعملة قانونية بنقد رقمي قابلة للتتبع أي معرفة أصوله مع بيانات مراقبة تتيح أيضا تدويل العملة الصينية بلا مركزية إلى حد ما إذا أنها تخضع للبنك المركزي الصيني لكن مع مرونة تكفي لدرجة أنها قادرة على منافسة الدولار كاحتياطي عالمي بحسب تقرير لفوربس.

وتسعى الصين للاستفادة من تقنيات الدفع الصينية التي تنتشر عبر الجوال مثل كل من ألي باي AliPay من شركة “علي بابا” و إم بيسا M-Pesa التي تنتشر في إفريقيا وأمريكا الجنوبيّة، وتنجز هذه عملية السداد و التّسوية الماليّة للمُعاملات على الفور عبر الهاتف الذكيّ، وبلغ حجم المُعاملات التي جرى تسديدها بالهاتف المحمول في الصّين عام 2018 حواليّ 41.5 تريليون دولار،  وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ.

ومطلع الشهر الماضي بدأت عمليات تجربة العملة في مدن عديدة بحسب صحيفة صينية أفادت بأن العملة الرقمية الصينية هي النسخة الالكترونية من الرنمينبي.اختلافا عن عملة "البيتكوين" و"Libra" التي تخطط لإطلاقها فيسبوك، فإن العملة الرقمية التي سيطلقها البنك المركزي الصنيي تعتمد على الائتمان الوطني، بالتالي فإن قيمة العملة ستكون أكثر استقرارا.

ومن منظور سيناريوهات الاستخدام، يمكن استخدام العملة الرقمية الصينية في الدفع قليل المبلغ والبيع بالتجزئة والدفع عالي التردد بدون حاجة إلى دفع الفائدة، ولذلك لا يوجد الفرق بينها وبين النقود الورقية. وفي نفس الوقت، يجب اتباع جميع اللوائح المتعلقة بإدارة النقود ومكافحة غسل الأموال ومكافحة التمويل للإرهاب، والخ، عند استخدام العملة الرقمية.