لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 2 أبريل 2020 05:45 ص

حجم الخط

- Aa +

اكتشاف موقع أثري عمره 5 آلاف سنة جنوب العراق

كشفت مجلة أمريكية عن أحدث كشف أثري لمعبد تقديم القرابين في العراق ويعود لخمسة آلاف سنة في في موقع جيرسو

اكتشاف موقع أثري عمره 5 آلاف سنة جنوب العراق

وعثر فريق باحثين بقيادة سيباستيان ري من المتحف البريطاني وتينا غرينفيلد من جامعة سكاتشوين، جثث حيوانات مثل الغزال والسمك والأبقار والأغنام والطيور وأكثر من 300 كوب وأواني في حفرة طقوس لتقديم القرابين بحسب مجلة الأثار اركيولوجي.

ويقول ري وغرينفيلد إن منطقة الأضاحي تشبه الاحتفالات الدينية الموصوفة في نصوص الرقم التي سبق العثور عليها في منطقة جيرسو مطلع القرن العشرين. وبحسب هذه النصوص فإن المحارف تشير إلى أن الألهة جيرسو كان يكرّم مرتين في السنة بولائم القرابين ومواكب تتواصل لأربعة أيام.

يذكر أن عدد من البعثات الأميركية والايطالية والفرنسية بدأت منذ سنوات بالتنقيب في مدينة أور في الناصرية. وأعاد المتحف البريطاني  مجموعة من القطع الأثرية التي يعود عمرها إلى 5000 سنة إلى العراق، بعد أن تم التأكد من أنها مسروقة من مواقع أثرية أثناء اجتياح العراق في عام 2003.

وصودرت القطع الأثرية من قبل الشرطة البريطانية في عام 2003 بعد أشهر قليلة من سقوط بغداد، حين فشل تجار الآثار في إثبات ملكيتهم لها، وتم نقلها إلى المتحف من أجل تحديد عمرها ومصدرها.

تحمل ثلاث من هذه القطع نقوش سومرية وتعد من مقتنيات معبد إنينو بمدينة جيرسو القديمة جنوب العراق والمعروفة حاليا باسم تيللو، وتشمل القطع الأخرى مجوهرات ومخاريط منقوشة وختم مزخرف ورأس قط.

ومن المعروف مدينة جيرسو جنوب العراق،  ي مدينة سومرية تقع على بعد 25 كلم شمال شرق مدينة لكش في محافظة ذي قار , وتسمى حاليا بتل تيلوه، بحسب بيانات المتحف العراقي التي تشير إلى أنه تم بناء مدينة جيرسو خلال فترة قبل (5300-4800 ق م) , وبدأت اولى السلالات فيها قبل حوالي (2900-2335 ق م) , خلال عصر الملك كوديا ، خلال عصر سلالة لكش الثانية , جيرسو أصبحت من عاصمة مملكة لكش وأصبحت مدينة ذات قوة سياسية واقتصادية خلال حكم سلالة لكش , خلال عهد سلالة أور الثالثة أصبحت مدينة مهمة , بعد سقوط سلالة اور انخفضت مدينة جيرسو من الأهمية لكنها بقيت مهمة بعد 200 سنة .