قبيل التنفيذ.. أنشطة تجارية في السعودية تستبق التوطين بالتصفية والإغلاق

محلات تجارية في السعودية تستبق قرار بدء توطين منافذ البيع في 4 أنشطة تجارية، هي جزء من خطة توطين 12 نشاطاً تجارياً خلال أشهر، بالتصفية والإغلاق
قبيل التنفيذ.. أنشطة تجارية في السعودية تستبق التوطين بالتصفية والإغلاق
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 03 سبتمبر , 2018

أكدت صحيفة سعودية اليوم الإثنين أن محلات تجارية في المملكة استبقت قرار بدء توطين منافذ البيع بنسبة 70 بالمئة في أربعة أنشطة تجارية، هي جزء من خطة توطين 12 نشاطاً تجارياً خلال أشهر، بالتصفية والإغلاق.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن ذلك يأتي رغم إخطار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تلك المحلات ببدء التوطين قبل حوالي تسعة أشهر ما يكشف وجود نسبة كبيرة من العمالة الوافدة تدير مثل هذه النوعية من الأنشطة التجارية.

وأظهرت جولة للصحيفة -في ثلاث مدن هي الرياض، الدمام، المدينة المنورة- أن قرارات التوطين بدأ تفعيلها، ويوجد رقابة شديدة لتنفيذ القرارات، مع اتجاه وزارة العمل للقيام بجولات تفتيشية على المحلات التجارية للتأكد من التزامها بقرارات التوطين.

وقال الخبير الاقتصادي فهد الشرافي لصحيفة "عكاظ" إن تطبيق التوطين في أربعة قطاعات سيؤدي إلى انحسار ظاهرة التستر التجاري بنسبة 30 بالمئة.

وأكد "الشرافي" أن مثل تلك القرارات ستخلق مئات الآلاف من الوظائف للشباب والنساء. وأضاف أن تلك الوظائف لا تحتاج إلا إلى دورات مكثفة فقط، وتدريب وقتي يكتسب الشاب السعودي من خلاله الخبرة والمهارة.

وكانت وزارة العمل أصدرت في مطلع 2018 قراراً يقضي بتوطين 12 قطاعاً، بشكل تدريجي، اعتباراً من العام الهجري القادم 1440 من المفترض أن يوفر مئات آلاف الوظائف للسعوديين والسعوديات، في كافة مناطق المملكة الـ 13، مع فتح فرص استثمار جاذبة أمام السعوديين في تلك القطاعات؛ ما يخفض نسب البطالة في المملكة التي تبلغ نحو 13 بالمئة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل، قبل أشهر، "إن الأنشطة التي من المقرر قصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات، تشتمل على منافذ البيع في محال الساعات، ومنافذ البيع في محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، ومنافذ البيع في محال السجاد بأنواعه كافة، والسيارات والدراجات النارية، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأواني المنزلية، ومنافذ البيع في محال الحلويات".

وأظهرت مسودة الدليل الإرشادي لآلية التوطين في موقع وزارة العمل عن تخفيض وزارة العمل نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100 إلى 70 بالمئة.

وأعلنت وزارة العمل، الأسبوع الماضي، أن ستبدأ يوم 11 سبتمبر/أيلول المقبل في قرار توطين المهن بمنافذ البيع في أربعة مهن هي أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، بالإضافة إلى محلات الأواني المنزلية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة