لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 3 سبتمبر 2018 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

الحكومة السورية تفاجئ وتربك آلاف السوريين بفرض شروط لسفر الخاضعين لسن التجنيد

تسبب قرار مفاجئ صدر أمس ويقضي بمنع سفر السوريين الخاضعين للتجنيد ما لم يحصلوا على موافقة شعبة التجنيد بإرباك الآلاف على النقاط الحدودية

الحكومة السورية تفاجئ وتربك آلاف السوريين بفرض شروط لسفر  الخاضعين لسن التجنيد

تسبب قرار مفاجئ صدر أمس ويقضي بمنع سفر  السوريين الخاضعين للتجنيد ما لم يحصلوا على موافقة شعبة التجنيد بإرباك الآلاف على النقاط الحدودية.

وفيما أكدت إدارة الهجرة والجوازات السورية صدور قرار من وزارة الدفاع يقضي بالحصول على موافقة سفر من شعبة التجنيد لكل من يتراوح عمره ما بين 17 إلى 42 عاماً عند مغادرته أراضي الجمهورية، فإن طريقة صدور القرار المفاجئة بدون إعلان وتطبيقه فورا أربك خطط آلاف السوريين ممن كانوا على وشك السفر في المطارات والنقاط الحدودية.

وقامت بعض شركات السفر بنشر تنبيه للمسافرين لتجنب الإرباك الذي حصل يوم أمس

وحذرت شركة حافلات أن موافقة السفر أصبحت ملزمة للمغادرين خارج سوريا "ويتوجب على كافة الذكور من مواليد عام 1976 وحتى عام 2001 الحصول على اذن سفر من شعبة التجنيد التابع لها وتسجل على دفتر خدمة العلم كي يتمكن من مغادرة القطر عبر كافة المعابر الحدودية ، والقرار الجديد يشمل من أدى خدمة العلم أو كان مؤجلاً منها .. كما يتوجب على كل من أراد الحصول على جواز سفر أو تجديده دفع مبلغ خمسين ألف ليرة سورية للبنك كتأمين خروج ."

ونشر إعلامي على صفحته على فيسبوك أن المنع تسبب بخسارة ممثلين فرصة حضور مهرجان البندقية السينمائي بعد حصول المشاركين بالفيلم السوري  "يوم أضعت ظلّي" للمخرجة سؤدد كعدان، مثل الممثل سامر اسماعيل الذي منع من مغادرة الاراضي السورية لحضور الفيلم الذي يمثل المشاركة العربية في الهرجان مع فيلمين من فلسطين، بسبب عدم حصوله على موافقة سفر. علما أن القرار صدر مساء  السبت وتم تطبيقه فورا صباح أمس الأحد.

وتفاجأ كل من وصل الحدود أمس بمنعهم من مغادرة سوريا بدون اشعار من شعبة التجنيد، وكان من بين هؤلاء فريق عمل الفيلم المذكور ممن أهدروا وقتا طويلا لإكمال إجراءات السفر والتأشيرة.