نقل المباريات مجاناً في السعودية.. يحد من حضور الجماهير للملاعب

أكاديمي رياضي يؤكد على أهمية قرار تشفير المباريات للدوري السعودي والمباريات بشكل عام لأن نقلها مجاناً يحد من حضور الجماهير للملاعب
نقل المباريات مجاناً في السعودية.. يحد من حضور الجماهير للملاعب
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 02 سبتمبر , 2018

أكد أكاديمي رياضي سعودي على أهمية قرار تشفير المباريات للدوري السعودي والمباريات بشكل عام وقال إن كثيراً من الدراسات تشير إلى تأثير المباريات المتلفزة المجانية على حضور الجماهير للمباريات في الملاعب.

وقال المتخصص في الإدارة والاقتصاد الرياضي محمد الجويعد لصحيفة "مكة" السعودية إن توقيع شركة الاتصالات السعودية عقد تسويق حقوق البث لمباريات كرة القدم السعودية بشكل حصري يعد نقلة نوعية في تاريخ كرة القدم السعودية، وأتاح لشركات الاتصالات ذات التقنيات وخدمات الانترنت العالية الدخول في منافسة قوية مع القنوات التلفزيونية لكسب حقوق البث وتقديم منتج مميز ومختلف للجماهير السعودية.

وأشار "الجويعد" إلى دراسة لبريمو وآخرين أجريت في العام 2009 تبين أن حضور الجمهور يتزايد بدرجة أكبر عند بث مباراة كرة قدم على قناة رياضية مشفرة، وعندما يتم بث مباراة كرة القدم على قنوات تلفزيونية مجانية يقل عدد الحضور بشكل ملحوظ.

وأضاف أن دراسة فورست وسيمونز التي أجريت في 2006 أوضحت أنه عندما بدأت قناة بي سكاي بي بث مباريات الدوري الإنجليزي كان لها تأثير سلبي على حضور الجماهير للمباريات، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن المباريات التلفزيونية المجانية لها تأثير سلبي بنسبة 20 بالمئة على حضور المشجعين في الملاعب، في حين أن المباريات المشفرة أقل تأثيراً بنحو 5 بالمئة.

وأوضح أن الدراسة تدل على حقيقة أن الجمهور يميل أكثر إلى مشاهدة المباريات المتلفزة مجاناً بدلاً من المباريات المشفرة، وهذا أمر طبيعي لأن العرض المجاني يؤدي بالجماهير لتوفير تكاليف حضور المباريات في الملاعب مثل قيمة شراء تذكرة الدخول، والمأكولات وتكاليف النقل والوقت أيضاً.

وعن تحقق تلك الدراسات على الجمهور السعودي قال "الجويعيد" إن "تشفير الدوري السعودي هو أحد حلول جذب الجمهور للملاعب، وهو معمول به في أكثر الدول المتقدمة، مما جعل رابطة دوري المحترفين الإنجليزي تمنع بث بعض المباريات تلفزيونياً سواءً بشكل مجاني أو بشكل مشفر لجذب الجمهور للملاعب".

وشدد على أهمية التشفير، مؤكداً ارتباطه بالاستدامة ودعم الاقتصاد الرياضي السعودي الذي يعد بيئة صالحه للاستثمار وجذابة للأموال بما يتوافق مع رؤية 2030 التي تتطلع لبناء اقتصاد متين في كل المجالات، ومنها الرياضة السعودية بشكل خاص.

وجاءت تصريحات "الجويعيد" بعد أن وجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أواخر الأسبوع الماضي، بنقل مباريات كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مجاناً، على القناة الرياضية السعودية الحكومية.

وتحظى كرة القدم بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية حيث تلقى دعماً حكومياً وأهلياً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج