حوافز مالية للقطاع الخاص لتوظيف المهندسين السعوديين

الهيئة السعودية للمهندسين وصندوق تنمية الموارد البشرية يقدمان حزمة من الحوافز للشركات والمكاتب الهندسية لإغرائها بتوظيف المهندسين السعوديين العاطلين
حوافز مالية للقطاع الخاص لتوظيف المهندسين السعوديين
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 02 سبتمبر , 2018

قدمت الهيئة السعودية للمهندسين وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) حزمة من الحوافز للشركات والمكاتب الهندسية لإغرائها بتوظيف مهندسين سعوديين في ظل الانخفاض الكبير في نسبة التوطين المقدر بأقل من 8 بالمئة.

وقالت "الهيئة"، بحسب صحيفة "الحياة" السعودية، إنها ستتحمل نفقات التأمين المهني للمهندس الذي يتم توظيفه، فيما يقوم "هدف" بدعم وتوظيف المهندسين السعوديين المؤهلين للدعم بحسب النطاقات بمبلغ لا يقل عن ألفي ريال (534 دولار) شهرياً، ويزداد بحسب نطاق المكتب أو الشركة الهندسية وفق آلية الدعم الإضافي للأجور.

وأضافت أنه وفق الآلية التي تم اعتمادها مع الصندوق فإن المنشأة الواقعة في النطاق البلاتيني تُدعم بأربعة آلاف ريال (1067 دولار) عند توظيف المهندس السعودي لمدة أربعة أعوام، تتناقص سنوياً بمقدار ألف ريال. وتقع غالبية المكاتب والشركات الهندسية في النطاق الأخضر المتوسط، وتحصل على دعم قدره 3 آلاف ريال (800 دولار) عند توظيف كل مهندس.

وقررت "الهيئة" إعلان قائمة بالشركات والمكاتب الهندسية التي توظف مهندسين سعوديين، وذلك في موقع الهيئة الإلكتروني.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفقت مع الهيئة السعودية للمهندسين، في العام الماضي، على إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وأعلنت الهيئة السعودية للمهندسين في سبتمبر/أيلول 2017 أنه ابتداءً من مطلع العام 2018 سيتم وقف استقدام المهندسين الوافدين الذين تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات بشكل نهائي وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمهندسين السعوديين، وإيجاد فرص عمل لهم بالقطاع الهندسي في القطاعات الحكومية والخاصة، وتمكينهم وإكسابهم الخبرات بالمجالات الهندسية في سوق العمل.

ويأتي هذا القرار بعد قرار سابق من الهيئة السعودية للمهندسين، وتم تطبيقه قبل أشهر عدة، وذلك باشتراط خبرة ثلاث سنوات، ومقابلة شخصية، واختبار مهني، كحد أدنى لأي وافد يُستقدم للعمل في المملكة.

ويبلغ عدد المهندسين المسجلين، حالياً، لدى الهيئة السعودية للمهندسين نحو 231 ألف مهندس، استحوذ الوافدون على 92 بالمئة، فيما بلغت نسبة السعوديين منهم 8 بالمئة. وتصل نسبة المهندسين الوافدين ممن يعملون في قطاع الهندسة المدنية، والمعمارية، والميكانيكية، والكهربائية لنحو 79 بالمئة.

وأظهرت إحصائية تعود لشهر مايو/أيار 2017 أن عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين يبلغ 211080 مهندساً في المملكة في نهاية 2016، ويستحوذ الوافدون على النسبة الكبرى بـ 87.5 بالمئة بعدد 184786 مهندساً، فيما بلغت نسبة السعوديين 12.5 بالمئة بعدد 26324 مهندساً.

وفي يونيو/حزيران 2017، ذكرت صحيفة سعودية أن 1540 سعودياً من خريجي كليات الهندسة يبحثون حالياً عن وظائف هندسية في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة