بعد احتكار الكتب.. مدارس أهلية في السعودية تحتكر الزي المدرسي

مدارس عالمية في السعودية تحدد مكتبات تجارية معينة لشراء كتب الطلاب بقيمة تتجاوز 2200 ريال لمرحلة دراسية واحدة
بعد احتكار الكتب.. مدارس أهلية في السعودية تحتكر الزي المدرسي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 02 سبتمبر , 2018

أكدت صحيفة سعودية اليوم الأحد أنها رصدت تحديد مدارس عالمية في العاصمة الرياض مكتبات تجارية معينة لشراء كتب الطلاب بقيمة تتجاوز 2200 ريال لمرحلة دراسية واحدة وذلك رغم إعلان وزارة التعليم ضوابط تنظيم رسوم الدراسة في المدارس الأهلية والأجنبية.

وأوضحت صحيفة "الوطن" أن هذه الضوابط تمنع تحديد سلاسل من الكتب المدرسية أو المواد الإضافية، وتحرص على أن تكون متاحة في كل دور النشر وبأسعار مناسبة، مع عدم تقييد شراء الكتب المدرسية أو المواد الإضافية للطلاب والطالبات من مكان محدد.

وأضافت أن احتكار بعض المدارس الأهلية في الرياض احتكرت سابقاً بيع الزي المدرسي للطلاب في محلات معينة.

وأكد مدير مكتب التعليم الأهلي بتعليم الرياض أنس الأحيدب أن وزارة التعليم تمنع الاحتكار بجميع صوره، خصوصاً ما يتعلق بالكتب المدرسية، ففيما يختص بالكتب يلزم معرفة اسم المدرسة المخالفة بعينها للوقوف على واقعها، إذ وردت إلينا شكاوى مختلفة وخلال الوقوف على بعضها اتضح عدم دقتها، إذ تساعد بعض تلك المدارس في حصول الأسر على كتب أبنائها بأسعار مخفضة.

وأضاف "الأحيدب" للصحيفة اليومية أن تعميم الوزارة واضح وصريح بضرورة التزام المدارس بالمنهج الموافق لها عليه، مؤكداً أن ولي الأمر له الحرية في شراء الكتب سواء من المكتبات المحلية أو طلبهاً إلكترونياً.

وقال أيضاً إن عدد المدارس التي تقدمت بطلبات زيادة الرسوم الدراسية وصل إلى 542 مرحلة تعليمية، في حين أن عدد المدارس التي تمت الموافقة على طلبها بشكل جزئي 394 مرحلة تعليمية، وعدد المدارس التي رفض طلبها شكلت 148 مرحلة تعليمية، وعدد المدارس التي رفعت تظلمات بعد حجب زيادة الرسوم عنها 415 مرحلة تعليمية.

واستقبلت 30 ألف مدرسة منها 26 ألف مدرسة حكومية و4 آلاف مدرسة أهلية، في السعودية، اليوم الأحد، نحو ستة ملايين طالب وطالبة بعد إجازة دامت 95 يوماً وذلك بعد أن أكملت المدارس الاستعدادات الخاصة لبدء الدراسة.

السماح للموظفين الحكوميين بمرافقة أبنائهم وبناتهم في أول يوم دراسي

وافق وزير الخدمة المدنية السعودي سليمان الحمدان، الأسبوع الماضي، على السماح لموظفي وموظفات وزارة الخدمة المدنية بمرافقة أبنائهم وبناتهم في مراحل الروضة والتمهيدي والأول الابتدائي في أول يوم دراسي اليوم الأحد.

وكان "الحمدان" قد بعث بريداً إلكترونياً بعنوان "العائلة أولاً" أكد فيه على إيمان الوزارة بأن العائلة تأتي أولاً وقال "حرصاً منا على أن يحظى أولادنا المستجدون بما يستحقونه من الاهتمام بهم والعناية بأوضاعهم الاجتماعية والتربوية خلال يومهم الدراسي الأول فيمكن للزميلات والزملاء مرافقة أبنائهم وبناتهم في مراحل الروضة والتمهيدي والأول الابتدائي اليوم الأحد بعد التنسيق مع المدير المباشر على أن يكون الحضور للدوام الساعة ٩:٣٠ صباحاً. وختم الوزير رسالته قائلاً "مع تمنياتي لأولادي الطلاب بعام دراسي سعيد".

وحذت وزارة التعليم حذو وزارة الخدمة المدنية بإعلانها تسهيل قضاء موظفيها أطول وقت ممكن مع أبنائهم في الأسبوع الدراسي الأول في الحضانات والصف الأول الابتدائي، وعللت وزارة التعليم خطوتها بأن حضور الآباء مع أبنائهم يساعد على تحفيزهم.

وأوضحت وزارة التعليم أن ضوابط الساعات المرنة تتضمن التنسيق مع المدير المباشر، وأن تكون لمدة ساعتين استئذان يومياً، وتبدأ من اليوم الأحد 22/12/1439هـ إلى يوم الخميس 26/12/1439هـ، على أن لا تخل بالعمل المناط بالموظف.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة