حجم الخط

- Aa +

الخميس 30 Aug 2018 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

أغلب موظفي الدولة في السعودية غير مطلعين على مدونة السلوك الوظيفي

أظهرت دراسة أن 69% من موظفي الدولة في السعودية لم يطلعوا على مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة

أغلب موظفي الدولة في السعودية غير مطلعين على مدونة السلوك الوظيفي

أظهرت دراسة حديثة أن 69 بالمئة من موظفي الدولة في المملكة العربية السعودية لم يطلعوا على مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة.

واستطلعت الدراسة التي أجرتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بعنوان (مدى التزام الجهات الحكومية بتطبيق مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة) آراء عينة عشوائية من موظفي الجهات الحكومية بخمس مناطق في المملكة، كما بينت أن 63 بالمئة منهم أفادوا بأن جهاتهم لم تنشر المدونة على موقعها الالكتروني.

وأكدت الدراسة وجود ضعف عام في أداء الجهات الحكومية وإجراءاتها فيما يتعلق بتعميم المدونة، وتدريب الموظفين على تطبيق بنودها، أو توفير كافة السبل الممكنة للرد على الاستفسارات المتعلقة بها.

وفي المقابل، أظهرت الدراسة أن 31 بالمئة من الموظفين اطلعوا على المدونة، وأفاد 93 بالمئة منهم بتحقق الأثر الإيجابي عليهم من حيث التزامهم بما ورد فيها.

وأوصت الدراسة بالعمل على إدراج المبادئ والأخلاقيات الواردة في المدونة ضمن آليات التقييم لغرض التعيين والترقية والشهادات المهنية والأداء الوظيفي، مع ضرورة نشر الجهات الحكومية للمدونة على مواقعها الالكترونية، وتدريب الموظفين على ما ورد فيها، وتوفير كافة السبل الممكنة للرد على استفسارات الموظفين حول ما ورد فيها.


اقرأ التالي