لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 29 أغسطس 2018 02:00 م

حجم الخط

- Aa +

لماذا لم يعقد مجلس الوزراء السعودي اجتماعه الأسبوعي في موعده؟

مجلس الوزراء السعودي يعقد اجتماعاً أسبوعياً دورياً كل يوم ثلاثاء ولكنه لم يجتمع أمس الثلاثاء، فما هي الأسباب؟

لماذا لم يعقد مجلس الوزراء السعودي اجتماعه الأسبوعي في موعده؟

أعادت مصادر مطلعة سبب عدم انعقاد مجلس الوزراء السعودي أمس الثلاثاء إلى قرار سابق تم اتخاذه منذ فترة طويلة بألا يُعقد المجلس في أول يوم ثلاثاء بعد صدور الموازنة العامة للدولة ولا في أول يوم ثلاثاء بعد إجازة العيدين -الفطر والأضحى- وكذلك في الإجازات الرسمية للدولة.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية أنه بحسب نظام المجلس، الذي أقرته الدولة بالأمر الملكي رقم: أ/ 13 بتاريخ الثالث من ربيع الأول 1414 هت، فإن مقر مجلس الوزراء هو الرياض، ويجوز عقد جلساته في جهة أخرى من المملكة. وأنه وبحسب النظام، فإن المجلس -الذي ظل أعواماً يعقد الإثنين من كل أسبوع- صدرت يوم 14 أغسطس/آب الماضي موافقة المقام السامي على أن يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع بدلاً من الإثنين.

في حين قال الصحفي السعودي المعروف، ونائب رئيس التحرير في صحيفة "سبق" المقربة من الحكومة، عبدالله البرقاوي "إن التأجيل قد يرتبط بعطلة عيد الأضحى المبارك والتي انتهت يوم الاثنين".

وكتب البرقاوي في تغريدة على حسابه في موقع تويتر رداً على أحد المتابعين "جرت العادة أن يستأنف #مجلس_الوزراء جلساته في الأسبوع الثاني من بدء الدوام الرسمي بعد إجازة العيد، لذلك من المتوقع أن تُعقد أولى الجلسات بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى يوم الثلاثاء المقبل".

وكان مجلس الوزراء قد عقد آخر جلسة له يوم 7 أغسطس/آب الماضي بمدينة نيوم شمال السعودية وهي مشروع عملاق يمتد إلى خارج حدود المملكة لتصل أجزاء منه إلى مصر والأردن، ومن أبرز القرارات التي اتخذها في هذه الجلسة الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية برأسمال لا يتجاوز ملياري ريال، وتحويل كليات المعرفة للعلوم والتقنية إلى جامعة أهلية باسم (جامعة المعرفة).

وبدأ مجلس الوزراء السعودي بالاجتماع أسبوعياً كل يوم ثلاثاء منذ حوالي العام بعد أن ظل لسنوات يجتمع كل يوم إثنين، في تغيير يهدف إلى إتاحة الوقت الكافي للأمانة العامة للمجلس، والجهات الحكومية الأخرى، للتحضير للجلسة، وتعزيز الأداء الحكومي، والتكامل في عمل جميع مؤسسات المملكة.

وتبدأ أيام العمل الرسمي في الوزارات، والهيئات، والمؤسسات الحكومية، والمؤسسات المالية كافة، من يوم الأحد حتى يوم الخميس.

ويترقب السعوديون باهتمام جلسات الحكومة الأسبوعية التي يرأسها العاهل السعودي شخصياً أو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إذ يمس الكثير من القرارات التي تصدر عن الاجتماعات التي يحضرها الوزراء معيشة أبناء أكبر بلد خليجي من حيث السكان والمساحة بشكل مباشر.

ومجلس الوزراء السعودي هو المجلس الأعلى للحكم في المملكة ويرأسه دائماً العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ونائب رئيس مجلس الوزراء هو دائماً ولي العهد السعودي.