لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 29 أغسطس 2018 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع أسعار 123 سلعة في السعودية والتضخم يزداد 2.2%

بيانات الهيئة العامة للإحصاء تظهر انخفاض أسعار 36 سلعة وخدمة وارتفاع 123 سلعة وخدمة من إجمالي 160 سلعة وخدمة في السعودية

 ارتفاع أسعار 123 سلعة في السعودية والتضخم يزداد 2.2%

سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) في السعودية لشهر يوليو/تموز 2018 ارتفاعاً بنسبة 2.2 بالمئة على أساس سنوي مقارنة بالشهر المماثل من العام 2017 مدفوعاً بزيادة أسعار 10 أقسام رئيسية في المؤشر أبرزها النقل بحوالي 10.4 بالمئة والتبغ 9.8 بالمئة والمطاعم والفنادق بحوالي 7.6 بالمئة.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن شهر يوليو/تموز 2018 ، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، انخفاض أسعار 36 سلعة وخدمة، وارتفعت 123 سلعة وخدمة من إجمالي 160 سلعة وخدمة، موزعة على خمس مجموعات، وهي السلع الغذائية، والسلع غير الغذائية، وسلع الخدمات، والأعلاف والحيوانات الحية، والسلع الإنشائية.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في المملكة 0.1 بالمئة مقارنة بشهر يونيو/حزيران من العام الحالي. وبلغ الرقم القياسي لمؤشر أسعار المستهلك في يوليو/تموز 107.5 نقطة، مقابل 107.4 نقطة ليونيو/حزيران.

وتصدر قطاع الترفيه والثقافة الأقسام التي سجلت زيادة بالأسعار بنسبة 1 بالمئة، والأغذية والمشروبات بنحو 0.9 بالمئة.

في حين تراجعت أسعار 19 سلعة غذائية في السعودية خلال يوليو/حزيران الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2017. وارتفعت أسعار 68 سلعة أخرى، واستقر سعر سلعة واحدة عند مستواها نفسه.

وانخفضت الأسعار في قسمي الملابس والأحذية، والسكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 8.3 بالمئة، و1.3 بالمئة على التوالي خلال يوليو/تموز مقارنة بالشهر نفسه من 2017.

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار 12 سلعة غير غذائية خلال يوليو/تموز الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وكان دواء غسيل مبيض ملاب هو أكثر السلع ارتفاعاً بنسبة 9 بالمئة، وانخفضت أسعار 3 سلع أخرى.

وعلى صعيد الأعلاف والحيوانات الحية، ارتفعت أسعار جميع أصنافها، وتصدرها غنم بربري بنسبة 7 بالمئة. أما السلع الإنشائية فقد تراجعت أسعار 12 سلعة منها خلال يوليو/تموز الماضي، فيما ارتفعت أسعار 25 سلعة أخرى.

وكان منتج "خرسانة عادي 350ك" الأكثر انخفاضاً بنسبة 6 بالمئة، بينما جاء "حديد تسليح 10 مم وطني" كأكثر السلع ارتفاعاً بنسبة 34 بالمئة.

ومن بين الأقسام الرئيسية التي لم تسجل تغيراً خلال يوليو/تموز كانت (الصحة، والتعليم)، فيما انخفضت الأسعار في 4 أقسام، أبرزها السكن والمياه والكهرباء والغاز ووقود أخرى بنسبة 0.5 بالمئة.

وكانت الثوم الصيني أكثر السلع انخفاضاً في الأسعار بنسبة 30 بالمئة في يوليو/تموز الماضي، فيما كانت زبدة لورباك هي أكثر السلع ارتفاعاً بنسبة 28 بالمئة.

ماذا يعني الرقم القياسي والتضخم؟

يعد مؤشراً إحصائياً وإحدى الأدوات الإحصائية، ويستخدم لقياس التغير النسبي الذي طرأ على ظاهرة معينة سواءً على مستوى الأسعار، أو قياس الكميات، أو التغير في القيمة، ومقارنتها بأساس معين قد يكون فترة زمنية معينة أو مكاناً جغرافياً معيناً.

وتشير الإحصاءات الرسمية المستخدمة في السعودية إلى أن سنة الأساس الآن هي 2007، بعد أن كانت من قبل 1999. فيما التضخم هو معدل الارتفاع أو الانخفاض في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بين فترة زمنية وأخرى.