لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 29 أغسطس 2018 08:45 ص

حجم الخط

- Aa +

حرب على غوغل بسبب رفعها رسوم الخرائط

بدأت شركات عديدة بما فيها مايكروسوفت وأبل وفيسبوك بمحاولة كسر احتكار غوغل للخرائط بدعم خريطة الشارع المفتوح OpenStreetMap والتي أصبحت من أنجح قواعد منظومات البيانات التعاونية

حرب على غوغل بسبب رفعها رسوم الخرائط

بدأت شركات عديدة بما فيها مايكروسوفت وأبل وفيسبوك بمحاولة كسر احتكار غوغل للخرائط بدعم خريطة الشارع المفتوح أوبن ستريت ماب OpenStreetMap  ، بحسب معهد البيانات المفتوحة.

يأتي ذلك بعد أن اشتكت شركات عديدة من رفع غوغل لرسوم استخدام خرائط غوغل، مما دفع بشركة هير Here Technologies

التي تطور تطبيق التوجه والخرائط للجوال، للإعلان عن خدمة مجانية للمطورين للاستفادة من خدمات تحديد المواقع لديها.

وأشار تقرير المعهد إلى أن مايكروسوفت كانت من بين أوائل الشركات بالمساهمة في خريطة الشارع المفتوح أوبن ستريت ماب، حين قدمت صور أقمار اصطناعية تم دمجها في محرر تطبيق الخرائط المفتوحة فيما يساهم فريق تطوير الخرائط في مايكروسوفت بتقديم الكثير لخدمة أوبن ستريت ماب في استراليا. أما أبل فقد شكلت فريق عمل تطوعي مؤلف من 5 آلاف من موظفيها لمساهمة بمشروع الخرائط المفقودة وقام هؤلاء بتقديم بيانات المباني في كل من الدنمارك وفرنسا فضلا عن مشاريع تحسين بيانات الخرائط حول العالم ضمن أوبن ستريت ماب.
بدورها تستكشف فيسبوك قدرات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة بيانات أوبن ستريت ماب في تايلند. كما تضطلع في أوبن ستريت ماب شركات مثل ديجيتال غلوب DigitalGlobe التي تقدم صور الأقماء الاصطناعية المرخصة للخدمة وتيليناف Telenav.

أوبن ستريت ماب التي أصبحت من أنجح قواعد منظومات البيانات التعاونية أطلقت عام 2004 و تقدم خارطة مجانية قابلة للتعديل ومفتوحة للمساهمات لتعزيز نمو وتنمية توزيع البيانات الجغرافية والمكانية بين المهتمين.


ويتم إنشاء الخرائط باستخدام بيانات من أنظمة تحديد المواقع (GPS) وأجهزة التصوير الجوي، أو من مصادر حرة أخرى. كل الصور المقدمة متوفرة للتحميل تحت الرخصة الثانية من العموميات الخلاقة. ومن الملاحظ في هذا الموقع أن أجزاء كبيرة من دول العالم تم بناء خرائط دقيقة لها وتحديد الملامح الرئيسة فيها عكس المناطق العربية وتحديدا منطقة الخليج والتي تفتقر إلى توصيف دقيق لخرائطها.
كم هائل من التطبيقات المختلفة تستفيد من هذا المشروع ، بفضل بعض المساهمات في إثراء هذا المشروع
عنوان الموقعhttp://www.openstreetmap.org/