لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 10:00 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تبدأ بتوطين 12 مهنة.. بعد أيام

الفرق التفتيشية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تكمل استعداداتها مع بدء العد التنازلي لتطبيق قرار توطين (سعودة) منافذ البيع في 12 نشاطاً بنسبة 70 % بدلاً من 100%

السعودية تبدأ بتوطين 12 مهنة.. بعد أيام

تطلق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مطلع العام الهجري الجديد -أي بعد 13 يوماً- فريقها من المفتشين في جميع المناطق لمتابعة تنفيذ القرار الوزاري المتعلق بقصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات بهدف تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وقال مصدر بوزارة العمل لصحيفة "المدينة" السعودية إن الفرق التفتيشية أكملت استعداداتها مع بدء العد التنازلي لتطبيق قرار توطين (سعودة) منافذ البيع في 12 نشاطاً بنسبة 70 بالمئة، حيث تم تثقيف المفتشين والمفتشات على آلية إعداد التقارير التفتيشية وتطبيق النظام بحق المخالفين.

وأكد المصدر أنه تم، خلال الفترة الماضية، إعداد دورات في عدد من مناطق السعودية للمفتشين والمفتشات عن كيفيه إعداد التقارير التفتيشية وكيفية تحرير وإثبات مخالفات العمل من قبل المفتش، مع ضرورة إلمام المفتش بكافة أنظمة التفتيش بالوزارة، والطريقة المثلى في إعداد تقارير جولات التفتيش وتطبيق أعلى معايير التفتيش في الجولات الميدانية على المنشآت.

وكانت وزارة العمل أصدرت في مطلع 2018 قراراً يقضي بتوطين 12 قطاعاً اعتباراً من العام الهجري القادم 1440 من المفترض أن يوفر مئات آلاف الوظائف للسعوديين والسعوديات، في كافة مناطق المملكة الـ13، مع فتح فرص استثمار جاذبة أمام السعوديين في تلك القطاعات؛ ما يخفض نسب البطالة في المملكة التي تبلغ نحو 13 بالمئة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل، في وقت سابق، "إن الأنشطة التي من المقرر قصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات، تشتمل على منافذ البيع في محال الساعات، ومنافذ البيع في محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، ومنافذ البيع في محال السجاد بأنواعه كافة، والسيارات والدراجات النارية، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأواني المنزلية، ومنافذ البيع في محال الحلويات".

وأظهرت مسودة الدليل الإرشادي لآلية التوطين في موقع وزارة العمل عن تخفيض الوزارة نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100 إلى 70 بالمئة.