لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 26 أغسطس 2018 07:45 ص

حجم الخط

- Aa +

نيوم يعلن عن تطوير المخطط الأساسي وتسلم عروض مساكن ومكاتب المهندسين

مشروع «نيوم» يتسلم العروض الخاصة بمساكن ومكاتب المهندسين والمشرفين لبدء العمل في المشروع

 نيوم يعلن عن تطوير المخطط الأساسي وتسلم عروض مساكن ومكاتب المهندسين

أعلن مشروع «نيوم»، أمس السبت، عن تسلم العروض الخاصة بمساكن ومكاتب المهندسين والمشرفين لبدء العمل في المشروع.  وأشارت إدارة المشروع في تغريدة على الحساب الرسمي في «تويتر»: إنه يجري تطوير المخطط الأساسي، ودراسة التقييمات البيئية، وأن مشروع «نيوم» يعتمد على عناصر أساسية لا بد من توفرها قبل البدء في التنفيذ، وعلى رأسها الأسس والخطط والقوى البشرية.

يأتي ذلك بعد أن تم الإعلان في شهر أكتوبر الماضي عن إطلاق مشروع «نيوم»،  ودعمه بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل السعودية، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى مستثمرين محليين وعالميين.

المشروع السعودي الجديد سيربط 3 دول هي السعودية ومصر والأردن أي «مشروع نيوم» والذي من المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى منه عام 2025.

 وستدعم المملكة هذا المشروع بـ 500 مليار دولار خلال أعوام قليلة. وبالإضافة إلى هذا الدعم الحكومي، سيكون هناك دعم آخر من جانب صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى الدعم الذي حصل عليه المشروع من جانب المستثمرين المحليين والعالميين.


واللافت في المشروع الجديد أن هذه المنطقة الخاصة ستخضع إلى أنظمة وتشريعات مستقلة وفق أفضل الممارسات العالمية التي تُصاغ من قِبل المستثمرين ومن أجل المستثمرين، حيث سيكون المشروع مستقلاً عن أنظمة المملكة فيما عدا السيادية منها.
وسيكون المشروع منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، فيما عدا الأنظمة السيادية (هو كل ما يتعلق بالقطاعات العسكرية والسياسة الخارجية والقرارات السيادية بحسب ما تراه حكومة المملكة مناسباً)، مما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالمياً.