حجم الخط

- Aa +

الخميس 23 Aug 2018 01:45 ص

حجم الخط

- Aa +

نزع رخصة أكبر شركة تصدير ماشية استرالية إلى الخليج

سحبت الحكومة الاسترالية رخصة التصدير الخاصة بشركة «إيمانويل إكسبورتس» أكبر شركة تصدير ماشية استرالية إلى الخليج بعد إيقاف شحنها 60 ألف رأس غنم إلى الكويت

نزع رخصة أكبر شركة تصدير ماشية استرالية إلى الخليج
(ABC News: Nicolas Perpitch)

سحبت الحكومة الاسترالية رخصة التصدير الخاصة بشركة «إيمانويل إكسبورتس»  أكبر شركة تصدير ماشية استرالية إلى الخليج  بعد إيقاف شحنها 60 ألف رأس غنم إلى الكويت بحسب ما نقلته صحف استرالية.

وأعلنت وزارة الزراعة الفيدرالية في استراليا في بيان أنه بعد تحقيق شامل قامت بإلغاء رخصة تصدير الماشية الحية لشركة إيمانويل إكسبورتس التي تعمل من مدينة بيرث.

وتم تعليق الرخصة في شهر يونيو الماضي فيما هز وقتها القرار قطاع الماشية في غرب استراليا نظرا لاعتماده على تصدير الماشية الحية.

وكانت أزمة تصدير الأغنام الأسترالية إلى دول شرق أوسطية، قد تصاعدت في يونيو الماضي حين كشف تقرير إخباري أسترالي، أن هناك 60 ألف رأس غنم كانت في طريقها للشحن بحراً إلى الكويت، عالقة في مركز حجر صحي بيطري قريب من ميناء بيرث على متن الناقلة البحرية (الشويخ) وقامت وزارة الزراعة والموارد المائية الاسترالية  وقتها بتعليق سريان رخصة عمل الشركة إلى أجل غير مسمى، وعلى هذا الأساس تم احتجاز الأغنام في مركز حَجْر صحي بيطري يوجد على مقربة من ميناء بيرث، والذي كان من المقرر أن تتم عملية الشحن إلى الكويت من خلاله.

ونشرت وقتها مجموعة ناشطى الدفاع عن الحيوان "انيمالز استراليا" الصور التى التقطت خلال أكثر من خمس رحلات إلى قطر والكويت وسلطنة عمان العام الفائت.

وأفادت القناة التلفزيونية التاسعة التى بثت الفيديو إن الأغنام كدست على ارتفاع عشرة أدوار فى السفينة وأجبرت على البقاء واقفة لثلاثة أسابيع فى ظروف مناخية صيفية "تشبه ألافران".

ونقل التقرير إن الحملان الصغيرة المولودة لأغنام حاملة، والتى ليس من المفترض تصديرها، نفقت على متن السفينة والقيت فى البحر

تعد شركة «إيمانويل إكسبورتس» أكبر مُصدِّر أغنام ومواشي حيّة في استراليا، و تسيطر على نحو 70 في المئة من إجمالي سوق تصدير الأغنام الأسترالية، وتأتي بعدها شركة «LSS» بنسبة 25 في المئة، بينما تتقاسم شركات أصغر أخرى النسبة الصغيرة المتبقية بحسب ما نقلته صحيفة الراي الكويتية.