حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 22 Aug 2018 10:30 م

حجم الخط

- Aa +

رويترز: السعودية تلغي الطرح العام الأولي لأرامكو وتُسرّح مستشاري العملية

نقلت وكالة رويترز العالمية للأنباء عن مصادر خاصة بها، أن السعودية ألغت الطرح العام الأولي لشركة آرامكو، مع تسريح مستشاري العملية.

رويترز: السعودية تلغي الطرح العام الأولي لأرامكو وتُسرّح مستشاري العملية

(رويترز) - قالت أربعة مصادر كبيرة بالصناعة يوم الأربعاء إن السعودية ألغت الطرح المحلي والعالمي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو الذي كان سيعد الأضخم من نوعه في التاريخ.

وقال اثنان من المصادر إنه جرى تسريح المستشارين الماليين للإدراج مع تحول اهتمام السعودية صوب استحواذ مقترح على ”حصة استراتيجية“ في مُصنع البتروكيماويات المحلي الشركة السعودية للصناعات الأساسسية (سابك).

وقال مصدر سعودي مطلع على خطط الطرح الأولي ”قرار إلغاء الطرح اتُخذ منذ فترة، لكن لا أحد يستطيع الكشف عن ذلك، لذا تمضي التصريحات تدريجيا في ذلك الاتجاه - أولا التأجيل ثم الإلغاء.“

 وقال أحد المصادر وهو مستشار مالي كبير ”الرسالة التي تلقيناها هي أنه لا طرح أوليا في المستقبل المنظور.“ وأضاف المصدر ”حتى الطرح المحلي في بورصة تداول تقرر تجميده.“

كان خالد الفالح وزير الطاقة السعودي ورئيس مجلس إدارة أرامكو قال في التقرير السنوي للشركة للعام 2017، الصادر في أغسطس آب، إن أرامكو تواصل ”استعداداتها لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، وهو الأمر الذي يمثل حدثا فارقا تنتظره الشركة ومجلس إدارتها بحماس“.

ورصدت أرامكو ميزانية لسداد مستحقات المستشارين حتى نهاية يونيو حزيران. وقال أحد المصادر إن تلك الميزانية لم تُجدد.

وقال مصدر ثالث وهو مسؤول نفطي كبير ”تقرر تعليق عمل المستشارين. ”الطرح الأولي لم يُلغ رسميا، لكن احتمال ألا يحدث على الإطلاق أكبر من احتمال حدوثه.“

ولم ترد أرامكو السعودية حتى الآن على طلب للتعقيب أُرسل بالبريد الإلكتروني. كذلك لم يصدر تعليق عن الديوان الملكي السعودي.