لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 19 أغسطس 2018 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

حسم الجدل حول الدورة الاستثنائية لطلاب الجامعات السورية

وزير التعليم العالي السوري عاطف النداف يحسم الجدل حول الدورة الاستثنائية لطلاب الجامعات السورية هذا العام

حسم الجدل حول الدورة الاستثنائية لطلاب الجامعات السورية

حسم وزير التعليم العالي السوري عاطف النداف، أمس السبت، الجدل حول الدورة الاستثنائية لطلاب الجامعات السورية هذا العام، وذلك عندما قال لإذاعة "شام إف إم" المحلية إنه "لا دورة استثنائية للعام الدراسي الحالي".

وكانت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي نشرت أمس السبت خبراً يقول بعدم وجود دورة تكميلية لهذا العام، وأرفقته رابطاً من موقعها الإلكتروني. وبعد دقائق، تم حذف الخبر من الموقع الإلكتروني وبقي على صفحة الوزارة على موقع فيسبوك. وقامت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) بنشر الخبر الذي وصلها على هيئة إعلان من وزارة التعليم العالي، وظهر الخبر على شاشات التلفزيون السوري، الرسمية، أيضاً وفي شريطها الإخباري، ليعود ويحذف بعد ذلك.

ولم يمضِ وقت طويل حتى عادت الوزارة عن قرارها نافية خبر عدم وجود تكميلي على لسان معاون وزير التعليم العالي الذي قال لمصادر إعلامية عدة إنه حصل لبس في صيغة البيان وأن حقيقة الأمر هي "بالنسبة للدورة التكميلية لطلاب السنوات الأخيرة فهي ضمن الأنظمة التعليمية للجامعات وما زالت قائمة كما هي وأما ما يخص الدورة الإضافية فإنه لم يصدر بعد أي شيء بخصوصها من قبل مجلس التعليم العالي وكل ما ورد بخصوص الدورة الإضافية هو غير صحيح".

ليعود وزير التعليم العالي وبعد أقل من ربع ساعة وينفي وجود دورة تكميلية لهذا العام، قائلاً إن "موضوع الدورة التكميلية بشكل عام هو ليس من شكل نظامنا التعليمي، ونحن لدينا قواعدنا العامة، وبالتالي لا يوجد دورة تكميلية هذا العام".

وفي سياق متصل أجرى نائب وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور لقاءاً مساء أمس السبت مع إحدى المحطات التلفزيونية موضحاً بأن الدورة التكميلية مازالت قيد الدراسة، وأنه أصبح هناك مسافة زمنية قصيرة للبت في إقرار الدورة أو عدمها.

وتسبب نشر الخبر وحذفه بحالة فوضى على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً مع وجود عشرات آلاف الطلاب الذين ينتظرون صدور قرار يسمح لهم بالتقدم إلى دورة تكميلية في الجامعات أسوة بالأعوام السابقة.

وعادة يصدر قرار الدورة التكميلية بمرسوم رئاسي في سوريا، الأمر الذي يجعل البت في القضية ليس من مهام وزارة التعليم العالي التي يبدو أنها شعرت بالحرج بعد إصدار البيان، خصوصاً مع تزايد الشائعات التي تتحدث عن صدور مرسوم رئاسي قريب بدورة تكميلية.