السعودية: بدء موسم الحج لسنة 1439

اليوم الأحد 8 ذي الحجة 1439 هو يوم التروية وهو أول أيام الحج الستة ويذهب فيه الحجاج إلى مشعر منى يصلون الصلوات الخمس فيها ويبيتون فيها
السعودية: بدء موسم الحج لسنة 1439
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 19 أغسطس , 2018

يوافق اليوم الأحد للثامن من شهر ذي الحجة يوم التروية وهو أول أيام موسم الحج الستة للعام 1439 هـ حيث يذهب فيه الحجاج إلى مشعر منى يصلون الصلوات الخمس فيها ويبيتون فيها.


والحج ستة أيام؛ يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر وثلاثة أيام التشريق.

ويعد موسم الحج واحد من أكبر التجمعات البشرية في العالم، حيث يجتمع ملايين المسلمين من شتى أنحاء العالم سنوياً لأداء هذه الفريضة الخامسة في الإسلام.

وبلغ عدد الحجاج خلال العام 1438 نحو 2.35 مليون حاج بارتفاع قدره 26 بالمئة مقارنة بالعام 1437 هـ الذي بلغ فيه عدد الحجاج 1.86 مليون حاج.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد وافق العام الماضي على رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بما يتفق والضوابط المنظمة، بعد أن تم إنجاز نسبة كبيرة من مشروع توسعة الحرمين الشريفين.

وحتى يوم 7 ذي الحجة 1439 هـ، بلغ عدد حجاج موسم هذا العام، بحسب أحدث الإحصاءات، إلى نحو مليوني حاج من داخل المملكة وخارجها.

واستفادت السعودية من التكنولوجيا لإدارة تدفق ملايين الحجاج في نفس المكان وفي نفس الوقت.

ويشمل ذلك أساور إلكترونية تحدد هوية الحاج مرتبطة بنظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) بدأ استخدامها بعد مقتل المئات في حادث تدافع في العام 2015.

وقال محمد بنتن وزير الحج والعمرة السعودي لوكالة رويترز "الآن هناك أجندة إلكترونية متكاملة لكل حاج أو معتمر. أيضاً وفرنا تطبيقات...بإمكانهم استخدامها للإرشاد".

وأضاف "لدينا أكبر أسطول للحافلات لنقل الحجاج، ما يزيد على 18 ألف حافلة جميعها مرتبطة بنظام تحكم يحدد مواقعها".

وأوضح إن القطار السريع الذي يربط بين مكة والمدينة اكتمل ويجري اختباره الآن. والحج هو العمود الفقري لخطة تهدف لتوسيع السياحة في إطار حملة لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط. ويحقق الحج والعمرة عائدات للسعودية بمليارات الدولارات نظير الإقامة والتنقل وشراء الهدايا والرسوم التي يدفعها الحجاج والمعتمرون.

ويهدف المسؤولون إلى زيادة عدد المعتمرين إلى 15 مليوناً والحجاج إلى خمسة ملايين بحلول العام 2020 ويأملون في مضاعفة عدد المعتمرين مجدداً إلى 30 مليوناً بحلول 2030.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة