متظاهرين للإيجار ومطالب شعبية مفتعلة، ماذا عن حملة حرق النقاب؟

بدأت تطفو على السطح مؤخرا مبادرات مفبركة للدفع بسياسات وقرارات مؤاتية لأصحاب هذه المبادرات
متظاهرين للإيجار ومطالب شعبية مفتعلة، ماذا عن حملة حرق النقاب؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 19 أغسطس , 2018

بدأت تطفو على السطح مؤخرا مبادرات مفبركة للدفع بسياسات وقرارات مؤاتية لأصحاب هذه المبادرات، ففي أحدث مثال عن هذه قيام نورمان لامب عضو برلمان بريطاني، ورئيس لجنة العلوم والتقنية، بالمطالبة بتخفيف القيود على تدخين السيجارة الإلكترونية في الأماكن العامة، ليتبين لاحقا أنه يرتبط بشركات التبغ بعلاقات قوية ومصالح مشتركة بحسب صحيفة تلغراف.

ولا يقتصر الأمر على هذه المبادرة إذ أن بعض الشركات بدأت تلجأ لإخفاء تمويلها لتحركات شعبية بما في ذلك استئجار متظاهرين والاستعانة بخبراء مزعومين في قطاعات عديدة لتقديم آراء تدعم مصالحها فيما يعرف في الغرب باسم أستروترفينغ، وهي حملات علاقات عامة أو حملات تسويق خفية يتم فبركتها لتظهر أنها تحركات عفوية للجمهور أو لخبير أو لشخص سياسي أومسؤول حكومي.

 وكشف جون أوليفر مقدم البرنامج الكوميدي لاست ويك تونايت، أن هناك شركات توفر محتجين ومتظاهرين وتدربهم للدفع بقضية ما لصالح الشركات ترغب بذلك مع تدريبهم على عرض قضيتهم "المحقة" للضغط على أصحاب القرار قبيل اتخاذ اجراءات تضر بأنشطة تلك الشركات.

ويحذر أوليفر أن ذلك يتسبب بنزع مصداقية أي احتجاج أو مظاهرة لأن الساسة سيصبح بيدهم اتهام جاهز لأي مظاهرة بأنها مدفوعة ومفبركة!

كما تخفي بعض الشركات صلتها بمنظمات قامت على تأسيسها سرا للاستعانة بها للدفع بقضية تضمن مصالح تلك الشركات مثل المطالبة بمنع زيادة الحد الأدنى للأجور ، أو المطالبة بمنع فرض ضريبة على المشروبات الغازية من خلال منظمة يأتي تمويلها السري من شركات المشروبات الغازية. 

وظهرت مؤخرا على تويتر حملات مزعومة لحرق النقاب قيل إنها في السعودية مع وسم #حرق_النقاب  رغم أن معظم اللقطات والفتيات اللاتي يظهرن لا يتحدثن العربية مع حملة بالإنكليزية مرتبطة بها بوسم (هاشتاغ)  انكليزي مختلف وهو حرق البرقع#BurnTheBurqa.

لعل الأفضل في المرة القادمة التي تشاهد فيها رقصة "عفوية" أو تجمعا احتجاجيا أو وسم له شعبية، ان تنتبه من احتمال وجود عملية مدفوعة!

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة