وزارة الإسكان السعودية تطلق خيار البناء الذاتي

آلية العمل بالقرض المدعوم الذي ستقدمه وزارة الإسكان لمستفيديها الراغبين في الحصول على منتج البناء الذاتي ستكون على غرار آلية برنامج التمويل المدعوم في صندوق التنمية العقارية
وزارة الإسكان السعودية تطلق خيار البناء الذاتي
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 18 أغسطس , 2018

شرعت وزارة الإسكان السعودية في إصدار ستة آلاف شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة لمن انطبقت عليهم الشروط من إجمالي 22 ألف طلب تقدم به مواطنون.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أنه بحسب معلومات فإن ثلاث مدن استحوذت على النسبة الأعلى من إصدار الشهادات، تمثلت في الرياض، الدمام، ومكة.

وأعلنت وزارة الإسكان، يوم الأربعاء الماضي، عن تفاصيل الدفعة الثامنة لبرنامج "سكني" وذلك بتخصيص 28410 خيارات تمويلية وسكنية، كما شهد الإعلان إطلاق خيار "البناء الذاتي" للمستفيدين ممن هم على قوائم الانتظار لدى الوزارة لتكتمل بذلك جميع الخيارات السكنية أمام المواطنين المسجلين في قوائم الانتظار بعد أن تم منتصف الشهر الماضي الإعلان عن خيار شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق.

ويتيح البناء الذاتية للمستفيد الحرية في بناء وحدته (بناءً على الشروط والأحكام وآلية العمل) بشرط عدم الحصول على دعم سكني سابقاً من وزارة الإسكان.

وحول آليات الحصول على تمويل "البناء الذاتي" أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، أن جميع المستفيدين الذين يملكون أراضٍ ويرغبون ببنائها ولم يسبق لهم الاستفادة من برنامج "سكني"، يمكنهم التقديم على طلب الحصول على قرض "البناء الذاتي" من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" على الرابط التالي: https://sakani.housing.sa/product/SC ، منوّهاً إلى أنه سيتم التعامل مع كافة الطلبات ومعالجتها بالتأكد من القدرة المالية وجهوزية المستفيد والرد عليه خلال مدة زمنية مناسبة.

وأشار إلى أن المتطلبات الأساسية للحصول على قرض "البناء الذاتي" تشمل صورة من صك الأرض، وإرفاق تعريف بالراتب، وصورة الهوية الوطنية وبطاقة العائلة، مضيفاً أن "هناك متطلبات إضافية سيعمل المستشار العقاري على التواصل مع المستفيد لمساعدته في تنفيذها كإصدار رخصة البناء، ووجود مقاول للتنفيذ، إضافة إلى جداول الكمياتـ وتزويده بالتوصية التمويلية التي تتوافق معه والجهة التمويلية الأنسب له".

وكشفت الوزارة في بيان عن تفاصيل الخيارات السكنية وتوزيعها الجغرافي حيث شملت الدفعة 8300 قرض عقاري و9784 وحدة سكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين و10326 أرضاً سكنية مجانية ليصل إجمالي الخيارات السكنية التي تم الإعلان عنها منذ مطلع العام الجاري إلى 182 ألف خيار سكني وتمويلي بما يمثل 60 بالمئة من مستهدف البرنامج لهذا العام البالغ 300 ألف خيار سكني وتمويلي.

وتصدرت مكة المكرمة المناطق المستفيدة من الدفعة الثامنة وذلك بمجموع 13135 وحدة سكنية وقرضاً عقارياً وأرضاً سكنية تلتها جازان بـ 4526 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية ثم القصيم بعدد 3882 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية تلتها الرياض بـ 2190 قرضاً عقارياً، وعسير 1233 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية والشرقية بـ 1014 قرضاً عقارياً والمدينة المنورة بـ 706 قروض عقارية، وتبوك 481 قرضاً عقارياً وأرضاً سكنية ونجران 311 قرضاً عقارياً، وحائل 308 قروض عقارية، والشمالية 234 قرضاً عقارياً، والجوف 228 قرضاً عقارياً والباحة 162 قرضاً عقارياً.

وأكد محمد البطي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان استمرار برنامج "سكني" في توفير مزيد من الخيارات السكنية للمستفيدين المسجلين في قوائم الانتظار لدى وزارة الإسكان.

وأضاف أن برنامج "سكني" يواصل سياسته في زيادة أرقام التخصيص بشكل تصاعدي من خلال ضخ مزيد من الخيارات المتنوعة لسوق الإسكان بأسعار تراوح بين 250 إلى 750 ألف ريال بمساحات ومواصفات متنوعة وفي بيئة سكنية متكاملة تشتمل على مختلف المرافق الخدمية.

ولفت إلى أن مجموع ما أطلقته الوزارة منذ بدء المرحلة الثانية من برنامج "سكني" أي منذ بداية العام الجاري 2018 وصل إلى 182401 منتج سكني وتمويلي موزعة على 66400 قرض عقاري و52011 أرضاً سكنية و2584 وحدة سكنية جاهزة و61406 وحدات سكنية تحت الإنشاء.

وشدد على أن الوزارة تحرص على تحقيق رغبات كافة المستفيدين حيث أعلنت -الأربعاء الماضي- عن خيار "البناء الذاتي" للمستفيدين المسجلين في قوائم الانتظار لديها لينضم إلى الخيارات السابقة "شراء وحدات سكنية على الخريطة وشراء وحدات جاهزة من مشاريع الوزارة وشراء وحدات جاهزة من السوق".

وأشار إلى أن برنامج "سكني" واصل خلال الفترة الماضية تسليم عدد من الوحدات السكنية الجاهزة، وكذلك الأراضي المجانية للمستفيدين الذين تم التخصيص لهم في الدفعات السابقة من البرنامج في مختلف المدن والمحافظات والمراكز، مؤكدا استمرار عمليات التسليم خلال الفترة المقبلة. فيما لفت إلى أن معارض المشاريع تحت الإنشاء التي تتم بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين تشهد تزايداً في نسب الحجوزات ويتواصل إطلاق مزيد منها في مختلف مناطق السعودية.

وتطرق إلى عدد المسجلين في البوابة الإلكترونية الخاصة بتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول بما لا يزيد على 850 ألف ريال، موضحاً أن عدد المتقدمين على الموقع يصل إلى 22 ألف مواطن في الوقت الذي بدأ فيه إصدار الشهادات لنحو ستة آلاف منهم ممن انطبقت عليهم الشروط الواردة في الأمر الملكي الكريم الخاص بهذا الجانب، حيث تشير الأرقام والمؤشرات إلى إقبال كبير على الشراء والتملك.

وذكرت تقارير أن آلية العمل بـ "القرض المدعوم" الذي ستقدمه وزارة الإسكان لمستفيديها الراغبين في الحصول على منتج "البناء الذاتي" ستكون على غرار آلية برنامج "التمويل المدعوم" في صندوق التنمية العقارية، إذ ستعمل الوزارة على تحمل الفوائد والأرباح المترتبة على التمويل بنسبة 100 بالمئة لمن يبلغ دخلهم الشهري 14 ألف ريال فأقل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج