النمل الأبيض يغزو مدناً مصرية

مستعمرات من النمل الأبيض تغزو منازل المصريين وخاصة من موبيليا وباركية وهو ما يهدد حياة الملايين من المواطنين في الإسكندرية والأقصر وأسوان
النمل الأبيض يغزو مدناً مصرية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 18 أغسطس , 2018

تعاني بعض محافظات مصر من ظاهرة عجيبة ظهرت في الإسكندرية والأقصر وأسوان وهي وجود مستعمرات للنمل الأبيض تصل أعدادها إلى ملايين ما يهدد منازل المواطنين.

وتناقلت وسائل إعلام محلية أنباء انتشار النمل الأبيض الذي يتغذى على الأخشاب، حيث كافحه المواطنون لأكثر من مرة برش المبيدات الحشرية لكن دون جدوى، مطالبين وزارة الزراعة بضرورة التدخل للقضاء على هذه الحشرات المخيفة.

وقال الدكتور حسين عبدالله رزق رئيس قسم علم الحشرات التطبيقي في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية بالشاطبين، لصحيفة "المصري اليوم" إن النمل الأبيض (أو الأرضة) هو نوع حشرات مختلف عن النمل العادي، ويتسبب بأضرار هيكلية في المنازل والمباني بشكل عام وكذلك الأثاث الخشبي ولا يرى السكان النمل الأبيض داخل بيوتهم في العادة إلا بعد أن يكون غزو هذه الحشرات قد ترسخ في المكان، لكن يمكن رؤيتها كذلك بالخارج محيطة ببقايا الأشجار الميتة أو ألواح الخشب المتعفنة أو أي نوع من الحطام والمخلفات.

وأوضح "رزق" أن هناك نوعان من النمل الأبيض هما النمل الساحق للخشبPowder wood termites: «وهو موجود في مصر كلها من خلال الخشب المتعفن أو الأخشاب المستوردة التي لم يتم تبخيرها ويصيب الأخشاب الجافة والأثاث الخشبية ومستعمراته تكون صغيرة العدد قد تصل من 70 إلى 300 فرد وليس له اتصال بالأرض حيث يمكن للمستعمرة احتلال قطعة خشب صغيرة، ويتم تكوين المستعمرة داخلها حيث تقوم الحوريات بدور الشغالات والنوع الثاني هو النمل الأبيض تحت الأرضي (Subterranean termites) وهي أنواع تعيش سطح الأرض وتصل مستعمراتها إلى ملايين الأفراد، كما ينقسم النمل التحت أرضى إلى عدد من الأنواع التي تعيش في المناطق البيئية المختلفة مشيرا إلى أن النمل الأبيض هو نوع من الحشرات المتنوعة بيئيا وذات أهمية اقتصادية حيث أنها تتغذى على السليلوز، لا سيما في الخشب وينتشر النمل الأبيض في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المنطقة الاستوائية والتي تفضل المواد النباتية العضوية.

وعن المناطق التي تعاني من وجود نمل أبيض في الإسكندرية، قال "رزق" إن النوع تحت الأرضي ظهر في بدايته في منطقة سموحة بكميات كبيرة كونها كانت أرض زراعية ويعيش في مستعمرات تحت الأرض وينجذب إلى المياه وبدأ ينتشر في مناطق وأحياء راقية مثل كفر عبده والإبراهيمية، حيث تم رصد إصابات في هذه المناطق فضلاً عن مناطق الشاطبي وسبورتنج وتعاونيات سموحي وفوزي معاذ.

وعن خطورة النمل الأبيض، قال "رزوق" إنه ليس لا تأثير على أساسات المباني الخرسانية لكنه يأكل الخشب ويتغذى على المواد السليلوزية والبيوت القديمة والأسقف الخشبية وبإمكانه إصابة الحجرات والتنقل من خلال التنقل عبر طبقة لا تتعدى 10 سنتيمترات من طبقة النقاشة التي تعلو المحارة ويتنقل من حلق باب إلى آخر ومن شباك إلى آخر كما يتحرك في طبقة خفيفة وراء القيشاني، مشيراً إلى أن الأخطر هو النوع التحت أرضي.

في المقابل، قال الدكتور مصطفى كامل البخشوان وكيل وزارة الزراعة في الإسكندرية ونقيب الزراعيين أن مشكلة الإسكندرية في النمل الأبيض تكمن في أنه يتم التعامل معه من خلال الشكاوى والبلاغات التي ترد إلى المديرية من قبل السكان فيتم تشكيل لجان فورية لمعاينة مناطق الشكوى فضلاً عن صرف ربع لتر مبيد مجاناً مضاد للنمل الأبيض لكل شقة وما يزيد على هذه الكمية يقوم المواطن بشرائه على حسابه.

وذكرت صحيفة "اليوم السابع" المحلية اليوم الجمعة أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي تابع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشكلة انتشار حشرة النمل الأبيض بمنازل قرى نصر النوبة بأسوان وقرى القرنة بالأقصر، والتي أثارتها عدد من الصحف.

ووجه "مدبولي" وزير الزراعة ومحافظ الأقصر، بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقرير للإفادة بما تم من خطوات لمجابهتها، مشدداً على أهمية الإجراءات الوقائية في منع الأضرار، لاسيما في الظواهر التي تتكرر بصورة منتظمة. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة