السلطات السعودية ترصد مماطلين نقلوا أموالهم لزوجاتهم تهرباً من التنفيذ الجبري

وزارة العدل ومؤسسة النقد العربي السعودي ترصدان مناقلة أموال من حسابات لأفراد محكومين إلى حسابات زوجاتهم وأبنائهم وأقاربهم تزامناً مع طلبات تنفيذ أحكام جبرية عليهم
السلطات السعودية ترصد مماطلين نقلوا أموالهم لزوجاتهم تهرباً من التنفيذ الجبري
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 17 أغسطس , 2018

أفادت صحيفة سعودية اليوم الجمعة أن الجهات العدلية ومؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ترصدان مناقلة أموال من حسابات لأفراد محكومين إلى حسابات أسرهم وأقاربهم تزامناً مع طلبات تنفيذ أحكام جبرية عليهم صدرت من محاكم التنفيذ.

وأكدت مصادر صحيفة "عكاظ" أن رصد المماطلين المتهربين من تنفيذ الأحكام الحقوقية أمام محاكم التنفيذ تقابله عقوبات تصدرها المحاكم وفق نظام التنفيذ الذي يحيل المتهربين والمتحايلين على نظام التنفيذ إلى النيابة العامة لتحريك دعاوى ضدهم وإحالتهم للقضاء للمطالبة بتعزيرهم بعقوبات تصل إلى السجن 7 سنوات.

وأوضحت المصادر أن الصمت عن تجاوزات بعض المماطلين يعتبر بمثابة تطاول على المؤسسات العدلية.

وشددت على أهمية محاصرة المماطلين والمتهربين من تنفيذ الأحكام النهائية، قائلة إن الواقع كشف عن أشخاص يتحايلون على النظام بنقل أموالهم إلى فروعهم أو لأصدقاء قبل الحجز عليها من محاكم التنفيذ.

وحضت المصادر على مراقبة أموال المدين ورصد أي مناقلة لها والتفتيش في أرصدة وحسابات المنفذ عليه وأسرته تجنبا لمزيد من المماطلة في إعادة الحقوق لأصحابها.

وساقت الصحيفة مثالاً حول تهرب عقاري، مؤخراً، من سداد مبلغ 35 مليون ريال طبقاً لقرار إحدى محاكم التنفيذ في السعودية؛ وذلك من خلال تعمده الاختفاء عن الأنظار بعد نقله لبعض عقاراته لأحد أبناءه.


وتحتل قضايا الأوراق التجارية التي تشمل الكمبيالات والشيكات والسندات لأمر المرتبة الأولى في طلبات التنفيذ تليها الأحكام والقرارات الصادرة من محاكم الأحوال الأسرية من نفقة وحضانة وخلافهما، ثم بعد ذلك الأنواع الأخرى من الدعاوى الحقوقية.

وكانت وزارة العدل قررت الربط الإلكتروني مع مؤسسة النقد العربي السعودي لمتابعة ومعرفة حسابات المطلوبين وإيقاع الحجز على الأموال والممتلكات جبراً والتنفيذ عليها مع إيقاف الخدمات عن المتهربين ومنعهم من السفر.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة