مناكفات أردنية سورية تمنع فتح معبر نصيب

مُناكفات سياسيّة وإداريّة بالجُملة ومُؤشِّرات خِلافات حُدوديّة تمنع فتح الحدود الأردنية السورية في معبر نصيب
مناكفات أردنية سورية تمنع فتح معبر نصيب
سيبقى المعبر مغلقا إلى أجل غير مسمى مع تواصل المناكفات السياسية بين البلدين
الخميس, 16 أغسطس , 2018

عقب تقارير إخبارية عديدة حول الافتتاح الوشيك اليوم لمعبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن،  لفت موقع الراي اليوم إلى أن مُناكفات سياسيّة وإداريّة بالجُملة ومُؤشِّرات خِلافات حُدوديّة تمنع فتح الحدود الأردنية السورية.

وكانت شركة حافلات في مدينة جدة السعودية قد أعلنت عن تسيير رحلة بالحافلات اليوم من جدة إلى دمشق بحسب اتصال أجراه أريبيان بزنس بالشركة للتحقق من هذه الخدمة.

ويمكن لفتح المعبر أن يقدم للقطاعات الزراعية في لبنان وسوريا خطا حيويا لتصدير المنتجات باتجاه الخليج بعد أن أصبحت تعتمد على النقل الجوي لترتفع أسعارها في معظم دول الخليج، فيما سيؤمن فتح المعبر وسيلة رخيصة للمسافرين برا.

وأشار موقع الراي اليوم إلى استمرار وجود أزمة صامتة بين الحكومتين بالرغم من أن القنوات السورية الرسمية انشغلت خلال اليومين الماضيين بنقل تقارير على الهواء مباشرة تتحدث عن فتح المعبر رسميا من الجانب السوري لاستقبال المواطنين واللاجئين السوريين الذين يقررون العودة.

منسوب المناكفة في هذا الاتجاه ينمو ويتعاظم في الوقت الذي  يكتفي فيه وزير الخارجية الأردني بتنسيق كل الملفات مع الراعي الروسي بدلا من الدولة السورية وهي خطوة ترى أوساط مقربة من نظام دمشق بأنها مزعجة ولا تدلل على الرغبة في مصالحة سريعة وشاملة تعيد تشغيل الحدود والمعبر الرئيسي فعليا بحسب التقرير الذي يؤكد أن ن الصفدي والمجموعة النافذة في الإدارة الأردنية غير منشغلة بمصالحة سريعة مع الدولة السورية وتكتفي بترتيبات ذات بعد سياسي وتدريجي مع روسيا وهو أمر من المرجح أنه لا يعجب الحكومة السورية ويدفعها لاتخاذ خطوات أحادية على الحدود توحي ضمنيا بأن عمان هي التي لا تزال ترغب بإغلاق الحدود.
لذلك وانطلاقا من هذه الحساسيات لا يزال ملف تشغيل مركز حدود جابر العملاق ومعبر نصيب عالقا في تلك الحسابات السياسية المتقاطعة.

وكانت الحكومة السورية قد فقدت السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن في مطلع نيسان من العام 2015 لمصلحة فصائل  تضم جبهة النصرة و«الجبهة الجنوبية»، واتهمت وقتها الحكومة السورية الأردن بدفع المعارضة لمهاجمة المعبر .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج