السعودية: كيف ستحتسب المطاعم والمقاهي السعرات الحرارية ومكونات وجباتها؟

أكد متحدث باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية إن الحصول على القياس الدقيق للسعرات الحرارية لوجبات المطاعم هو أمر يسير باتباع طرق معروفة
السعودية: كيف ستحتسب المطاعم والمقاهي السعرات الحرارية ومكونات وجباتها؟
غلاف مجلة الهيئة للتوضيح فقط
الخميس, 09 أغسطس , 2018

مع إعلان الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية التزام جميع المنشآت الغذائية في المملكة بوضع السعرات الحرارية على الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها للمستهلك، وذلك في موعد أقصاه نهاية العام الميلادي الحالي، استفسر موقع أريبيان بزنس من الهيئة عن دقة حساب السعرات الحرارية وطريقة ذلك.

وأكد متحدث باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية لأريبيان بزنس عبر البريد الإلكتروني، إن الحصول على القياس الدقيق للسعرات الحرارية لوجبات المطاعم هو أمر يسير باتباع طرق معروفة مثل " التحليل المخبرين إذ يمكن للمنشآت الغذائية إجراء التحليل المخبري لحساب السعرات الحرارية للوجبات الغذائية في المختبرات الغذائية المرخصة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، ولمعرفة المختبرات المرخصة يمكن زيارة موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال الرابط (هنا). "

(صورة جهاز القياس كالوريميتر- من تجهيزات المختبرات التي تستخدم لقياس عدد السعرات الحرارية في الوجبات- للتوضيح فقط)

كذلك الحال بالاستعانة بقواعد البيانات المعتمدة قواعد البيانات تساعد المنشآت الغذائية على تسجيل مكوّنات وجبات الطعام لمعرفة كمية السعرات الحرارية التي تحتويها، ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، وتتوفر معظمها بشكل مجاني؛ على سبيل المثال (قواعد بيانات تكوين الأطعمة التابعة لوزارة الزراعة الأميركية)  .

واضاف أنه تتوفر برامج حساب السعرات  وهي برامج تستخدم لحساب السعرات الحرارية في الأطعمة عن طريق إدخال مكونات الطعام في البرنامج، حيث يتم البحث في قواعد بيانات معتمدة عن أصناف الطعام المحددة، وذلك لحساب مقدار السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتين الموجود في تلك الأطعمة. ومن هذه البرامج: Menucalc      Foodworks 9 - Nutrition Labelling      Esha - Menu Labeling Consulting Services    .

وختم بالقول:"نود أن نوضح بأن دقة حساب كمية السعرات الحرارية في الأطعمة والمشروبات تعتبر عالية وموثوقة عند استخدام الطرق المشار إليها أعلاه".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج