لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 2 أغسطس 2018 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تلغي إجراءات التحقق من تراخيص الأنشطة الاقتصادية

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تلغي إجراءات التحقق من تراخيص العديد من الأنشطة الاقتصادية والتي تغطي أكثر من 95% من منشآت القطاع الخاص

السعودية تلغي إجراءات التحقق من تراخيص الأنشطة الاقتصادية

ألغت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية إجراءات التحقق من تراخيص العديد من الأنشطة الاقتصادية والتي تغطي أكثر من 95 بالمئة من منشآت القطاع الخاص وذلك بربطها بالسجل التجاري الساري فقط.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، بحسب وسائل إعلام محلية، إن "712 نشاطاً اقتصاديا ستستفيد من هذه الإجراءات الجديدة، التي يتم فيها فقط اشتراط وجود سجل تجاري لها"، موضحاً أن تبسيط وتيسير الإجراءات من شأنه تخفيف الاشتراطات للرخص المطلوبة، والاكتفاء بالسجل التجاري فقط للعديد من الأنشطة التجارية التي تحوي ما يقارب 95 بالمئة من منشآت الأعمال.

وأوضح "أبا الخيل" أنه "فيما يتعلق ببقية الأنشطة التي لا تتطلب سجلا تجاريا وتحتاج تراخيص من أجهزة أخرى، فإن الوزارة تلتزم بطلب هذه التراخيص، لاستكمال المتطلبات التنظيمية الخاصة بهذه المنشآت".

وأضاف أن بإمكان منشآت القطاع الخاص الاستفادة من الخدمة بعد إتمامها دون الحاجة إلى زيارة أحد مكاتب العمل المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار لخدمات واستشارات المستثمرين اعتمدت في مطلع يناير/كانون الثاني 2018 التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية على التراخيص الاستثمارية في السعودية.

وتم اعتماد الصيغة الأصلية للتصنيـف الدولي للأنشطة الاقتصادية، بحسب تقرير سابق لوكالة الأنباء السعودية، في العام 1948، وعليه قامت أغلب الدول باعتماده تصنيفاً وطنياً لها، حتى صار أداة مهمة لمقارنة البيانات الإحصائية عن الأنشطة الاقتصادية دولياً. وفي العام 1958، صدر التنقيح الأول للتصنيف (ISIC_1)، ثم التنقيح الثاني (ISIC_2) عام 1968، والثالث (ISIC_3) في عام 1990، ثم صدر التصنيف الصناعي الدولي الموحد الرابع (ISIC4) من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة عام 2006.