شوغرمو.. إلى السعودية!

لا يبدو على القائمين على أعمال شركة شوغرمو للحلويات، والتي تأسست في الإمارات عام 2014، أي تردد أو تخوف من التوسع في قطاع الأغذية والمشروبات إلى أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط. وعلى الرغم من محدودية سوق البدائل الصحية في المملكة العربية السعودية، إلا أن هذا التوجه ينمو سريعاً. فهل تنجح شوغرمو في تحلية هذا القطاع في المملكة؟
شوغرمو.. إلى السعودية!
(من يمين الصورة: آلان حنين - راكي فيليبس)
بواسطة تميم الحكيم
الأربعاء, 01 أغسطس , 2018

منذ بضعة سنوات، تم افتتاح شوغرمو كأول مخبز للحلويات على الإنترنت في دبي، وتم توسيعه ليشمل أربعة مختبرات حلويات في جميع أنحاء المدينة، حتى بات اليوم يخدم أكثر من 100 منفذاً. ومؤخراً أعلنت الشركة عن شراكة مشتركة مع مجموعة الحكير لتقديم حلول حلويات مبتكرة لاحتياجات العملاء في المملكة العربية السعودية، ليتم تشغيلها تحت اسم شوغرمو ديزيرت (حلويات).

تتحدث أريبيان بزنس مع كل من آلان حنين، الشريك الإداراي في شوغرمو، وراكي فيليبس، الشريك المؤسس للشركة، حول تطلعاتهم لمواكبة جميع التوجهات الحالية والمستقبلية في مجال الأغذية والمشروبات، فإلى نص الحوار:

ماذا كانت الفكرة وراء إنشاء شوغرمو؟ وهل تم تحقيق أهدافكم حتى الآن؟
لقد بدأ الأمر كشغف للحلويات والأعمال القائمة على راحة العملاء. وتمثل دبي مكانًا ممتازًا لأي شركة ناشئة، فالمدينة تُلهم بالإبداع وتقدم ثقافة داعمة ممتازة لرواد الأعمال. ما من مكانٍ أفضل من دبي للانطلاق والتوسع إلى أسواقٍ أخرى. كما أن مشهد صناعة الأغذية والمشروبات نشط للغاية وتنافسي على نحوٍ إيجابي وشعرنا أن السوق احتاج إلى مفهوم جديد مبتكر للحلوى. ومن ثمَّ كان ميلاد شركة حلويات شوغرمو. ولقد تحقق بعضٌ من أهدافنا مثل أهدافنا المتعلقة بالعلامة التجارية. كما نفخر أشد الفخر بما تعنيه علامتنا التجارية لعملائنا ولأعضاء فريقنا ولكننا نستمر في الاجتهاد لجعل حلوياتنا محبوبة أكثر وأهدافنا أكبر.

كيف تصفون أداء شوغرمو في الإمارات العربية المتحدة في السنوات القليلة الماضية؟
نقيس تطور شوغرمو وأداءها في عدة فئات؛ بما فيها:
- إشراك العملاء – فنحن ننظر إلى قاعدة عملائنا الجدد التي نمت في هذا العام لأكثر من 75% ومعدل إعادة الطلب من العملاء الذي يُبرز أكثر من 40% من إجمالي طلبات قاعدة عملائنا بمعدل 2.7 ضعف في الشهر على الأقل.
- ومتوسط حجم الطلبية – الذي ينمو مقارنة بالعام الماضي بنسبة 18% تقريبًا، مما يشير إلى أننا نقدم خيارات أكثر جاذبية من الحلوى.
- والعائدات الإجمالية التي زادت باستمرار بمعدل نمو ثلاثي الأرقام مقارنةً بالعام الماضي.
- والنظر إلى هذه المعايير الأساسية يجعلنا نفخر ونسعد للغاية بتطور علاماتنا التجارية ورحلة عملائنا معنا عبر أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

ما مدى أهمية مشروع الشراكة الأخيرة مع مجموعة الحكير؟
يجمع مشروع الشراكة الأخير إبداع منتجات شوغرمو وتنوعها وموارد الحكير العالمية وخبراتها المستقرة في سوق المملكة العربية السعودية. كما تسعى الحكير، إحدى أكبر شركات الترفيه والضيافة في المنطقة، إلى تنمية عروضها في الأغذية والمشروبات عبر تضمين حلويات جديدة ورائجة، وهي الرؤية التي استمرت شوغرمو في تطبيقها في نموذج عملها. وهذا أحد أهم عوامل نمو شوغرمو ومن حسن حظنا أن ندخل هذه الشراكة مع شركاء رائعين لهذه الدرجة خاصةً أثناء وقت تمر فيه المملكة بتغيرات تنموية لا تُضاهى.

ما مدى أهمية السوق السعودي بالنسبة لكم؟ وكيف تختلف أعمالكم فيه عن أعمالكم في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
نؤمن بأن المملكة العربية السعودية هي سوق جوهري لتطوير العلامة التجارية لتعمل على المستوى الإقليمي، حيث إنها تضم أكبر تعداد سكاني في منطقة مجلس التعاون الخليجي وأكبر فرصة للنمو والارتقاء في المنطقة. كما أن تسهيل وصول المستهلكين أكثر إلى خيارات الحلويات هو فرصة عالمية كُبرى ونحن في الموضع الصحيح لنمسي روادًا في الرياض حين نطلق أعمالنا وكذلك في بقية المملكة عندما نقدم تقنيتنا المريحة ونموذج توصيل الحلويات المبتكر المتقدم لدينا. كما أننا محظوظون بشركاءٍ رائعين متمثلين في مجموعة الحكير الذين كان العمل معهم باعثًا على السرور وكانوا داعمين للغاية.
ويختلف النجاح في دبي والإمارات العربية المتحدة بشدة عن المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية سوق مختلف للغاية باحتياجاتها وتوقعاتها الفريدة، وتحتاج العلامة التجارية إلى التأقلم لتلبية متطلبات أولئك المستهلكين لكي تحقق النجاح.

ما هي فرص تحقيق علامة تجارية محلية للنجاح الإقليمي أو العالمي في مجال الأغذية والمشروبات؟
لأكون صريحًا، الأمر صعب للغاية، فمجال العمل في الأغذية والمشروبات تنافسي جدًا وهو عمل محفوف بالمخاطر في أي مكانٍ في العالم وليس على المستوى الإقليمي فحسب. ثمة عوامل كثيرة حتى ينجح العمل ويكون قادرًا على التوسع، لكن من المهم أن تركز على الكفاءة الأساسية لما جعل هذا العمل عظيمًا وما جعله مناسبًا محليًا والنمو من هذا المستوى ليصبح عالميًا. يحتاج أي شخص يمتلك مفهوم عمل إلى أن يعيشه ويتنفسه يوميًا ويتأكد من انخراطه في كل عنصرٍ من عناصر العمل ولا يمرره إلى شخصٍ آخر يديره. إرساء الأساس الجوهري غاية في الأهمية وهو ما سيسمح للمفهوم بالنمو وأن يكون ملائمًا لأي سوق. لكن العمل المباشر يوميًا مهم للغاية وكذلك التحلي بالصبر الشديد وانتهاز الفرصة المناسبة. أنت تحتاج أولًا إلى التأكد من أن عملك المحلي ناجح نجاحًا قويًا قبل التفكير في أي توسع.

كيف يرتبط هذا الأمر بقطاع التقنية؟
أكثر من 75% من عوائدنا اليوم تأتي من تركيزنا المدفوع بتقنيتنا عبر الإنترنت/التطبيق وتستمر في كونها أكبر قطاع نموًا في عملائنا
وبالعودة إلى 2014، كنا أول خدمة توصيل حلويات عبر الإنترنت تمتلك تطبيقًا في دبي. وبوجود الكثير من تطبيقات الأغذية التي نشأت منذ ذلك الحين، ما زلنا نتميز عن الجميع لأننا نعمل حصريًا في الحلويات! ولكن الزمن يتغير وهذا يدعونا إلى تطوير تطبيقنا باستمرار. منذ البداية، عملنا على إصدارين يتوفران على نظامي التشغيل iOS وأندرويد. ونحن الآن نتناقش مع أفضل مطوري التطبيقات في الولايات المتحدة لتجديد تطبيقنا وموقعنا للتجارة الإلكترونية. من الأهمية بمكان إدراك أن المنافسة شرسة، ثم تخصيص تمويلك ومواردك للموضع الأكثر أهمية ونحن نؤمن بحق بمستقبل العمل الرقمي.
إن تجديد موقعنا الإلكتروني وتطبيقنا بمزايا إضافية مثل الدردشة الآلية والمزيد بجانب القدرة على تقديم تجربة عملاء أسرع وبلغتين لعملائنا، وما هذه سوى بعض الطرق التي سننمو بها هذه السنة. كما أنه من المهم بالنسبة إلينا أن نظل متصلين ومشاركين لعملائنا من خلال إمدادهم بمراجعات المستخدمين، ووصفٍ أفضل للمنتجات والمزيد من الصور. كلما عرف المستهلك أكثر، قلّ تردده في شراء حلوياتنا عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن تطبيقات التوصيل تُستخدم حصرًا لأغراض وظيفية، فهناك الكثير من المشاركة الاجتماعية محتملة الحدوث للحفاظ على عملائنا الأوفياء وجذب عملاء جدد.

ما هي توجهات منطقة مجلس التعاون الخليجي الحالية في صناعة الأغذية والمشروبات؟
- وصول خدمة التوصيل إلى الأشخاص أثناء تنقلهم وبكمياتٍ أصغر. لقد لاحظنا هذا التوجه ونركز بشدة على عروضنا المنفردة الخاصة بنا لضمان امتلاكنا لمجموعة متنوعة مذهلة واسعة يسهل توصيلها وتظل لذيذة بما يلائم عملائنا.
- الخَبز النباتي والصحي والواعي. نأخذ هذا الأمر على محمل الجد ولا نستخدم سوى مكونات طبيعية ولا نستعمل المخلوطات مسبقة الخلط، فكل شيء لدينا مصنوع من البداية ولقد قللنا كمية السكر في حولياتنا بنسبة 20% إلى 30% في الكثير من حلوياتنا.
- الأطعمة المناسبة للتصوير. يرغب الناس في التقاط صور طعامهم، لهذا السبب لدينا حلويات تجريبية وابتكرنا كعكة كرات الكيك.
- الطعام التقليدي بدلًا من الأطعمة المبالغ فيها: كيكة المخمل الأحمر، والكوكيز مع الحليب، وعجين الكعك القابل للأكل وما شابه ذلك.

هل يوجد طلب كبير على أعمال الحلويات الصحية في المملكة العربية السعودية؟
بالطبع، إن العملاء أكثر وعيًا الآن بما يستهلكونه مقارنةً بالسنوات السابقة. ومع ذلك، فإن سوق البدائل الصحية صغير حاليًا لكنه ينمو سريعًا. كما تمثّل الحلويات المرتبطة بالثقافة جزءًا كبيرًا من الضيافة العربية وستستمر في كونها إحدى الثوابت الأساسية في المنطقة. سواءً أكان احتفالًا أم مناسبة خاصة أم مجرد التوق إلى الحلوى، فالأساس في السوق السعودي هو المكونات وجودة المنتجات المستخدمة.

كيف تهدفون إلى تحقيق النجاح في المنطقة على الرغم من المنافسة الشرسة؟
يتحقق ببساطة بالاستمرار في التركيز على ما نجيده وتحسينه. وعلينا أن نكون صادقين مع أنفسنا ومع جوهرنا كشركة توصيل مخبوزات تقنية تقدمية تصنع حلويات مبتكرة شهية للغاية بأجود المنتجات. كما علينا التحلي بالابتكار ومسابقة الزمن، وكذلك بالمرونة الكافية للتغير وتحويل مسارنا لتلبية طلبات المستهلك فضلًا عن التغيرات في الصناعة.

هل كنتم واثقين من الوصول إلى هذا القدر من النجاح عند تأسيس شوغرمو في 2014؟
لقد حلمنا بكل تأكيد بهذا النجاح في كل لحظة ووضعنا كل جهودنا في عملنا لكننا نستمر في الشعور بأننا سعيدو الحظ لأن نحظى بالنجاح الذي وصلت إليه شوغرمو والقبول الكبير الذي نشهده من عملائنا. كما أن مشاهدة الناس تبتسم حين يتذوقون حلوياتنا والعلم بأن لدينا أعضاء فريق رائعين يعملون كل يوم لتحقيق هذا هي التجربة الأكثر إرضاءً.

ما هي النصائح التي تقدمونها للشركات الناشئة لتحقق النجاح في قطاع الأغذية والمشروبات؟
- كُن أصيلًا وابتعد عن التقليد.
- أمام فرصة واحدة لإبهار الجميع، فتأكد من أن أساس عملك «الأطعمة» هو أفضل ما يكون دائمًا.
- وظِّف ببطء، وافصل بسرعة... أعلم أن هذا يبدو قاسيًا لكن الشركات الناشئة لا تملك حرية الوقت والمال وأسهل طريق نحو النجاح هو أن تحيط نفسك بأفضل المواهب.
- اعرف تدفقك النقدي واحصل على تمويلٍ جيد.

أين ستكون شوغرمو بعد 5 سنوات من الآن؟
نراها في 10 أسواق مختلفة على الأقل ترسم الابتسامة على أوجه العملاء بحلوياتنا اللذيذة وبعروضنا التقنية المريحة وأراها علامة تجارية يحبها الكثيرون.

حول دخول السوق السعودي:

أعلنت شوغرمو مؤخراً عن شراكة مشتركة مع مجموعة الحكير لتقديم حلول حلويات مبتكرة لاحتياجات العملاء في المملكة العربية السعودية، ليتم تشغيلها تحت اسم شوغرمو ديزيرت (حلويات).

يجمع المشروع المشترك بين الإبداع والتنوع في منتجات شوغرمو والموارد والخبرات العالمية التي أنشأها الحكير في سوق المملكة العربية السعودية. تسعى الحكير، إحدى أكبر شركات الترفيه والفندقة في المنطقة  إلى تنمية عروضها الخاصة بالمأكولات والمشروبات من خلال تقديم حلويات جديدة وعصرية، وهذه رؤية شركة شوغرمو المتواصلة لتنفيذها في نموذج أعمالها.
يقول راكي فيليبس، المؤسس المشارك لشركة شوغرمو: «نحن نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي سوق رئيسية لتطوير العلامة التجارية لتصبح شركة تعمل إقليميا، حيث أن لديها أكبر عدد من السكان في دول مجلس التعاون الخليجي وأكبر فرصة للنمو والتوسع في المنطقة. إن توفير خيارات الحلوى للمستهلكين بشكل أكبر هو فرصة عالمية هائلة ونحن في موقع جيد لأن نكون قادة في هذا المجال. ونحن نتطلع إلى بداية هذا الفصل الجديد».
ومع بقاء الشركة الأم وبنية شركة شوغرمو على حالها، سيواصل الفريق الذي يتخذ من الإمارات مقراً إدارة العمليات اليومية. ويضيف فيليبس: «سيكون لدينا بالتأكيد فرص للإدارة العليا وأن تكون مركزة على المملكة العربية السعودية واتباع قيادة قوية في المملكة. سوف ننطلق في الرياض ونتوسع في وقت لاحق إلى مدن أخرى مثل جدة والدمام».
سوف توفر الحكير لشوغرمو منصة واسعة من الفرص داخل مستوياتها المختلفة من الأعمال التي تكمل عروض الحلوى لديها. «نحن متحمسون لتقديم مفهوم المخبز الإلكتروني الأول والفريد من نوعه إلى سوق المملكة العربية السعودية. ونحن واثقون من أن شراكتنا ستؤدي إلى نتائج مثمرة»، كما يقول سامي الحكير، نائب الرئيس التنفيذي ومدير مجموعة الحكير.
يخطط المخبز لإطلاقه في الرياض هذا العام من خلال موقع ويب كامل باللغتين، ومطبخ مركزي وتطبيقات، ويقومون حاليًا بإيجاد مواقع لتقديم مختبرات الحلوى، فضلاً عن لاونج الحلويات، وهي فكرة قائمة تسمح للزبائن بالجلوس والاستمتاع بالحلويات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج