لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 1 أغسطس 2018 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

الوقت مناسب للاستثمار العقاري في دبي

تظهر تقارير موقع بيوت.كوم هبوطاً في أسعار العقار خلال النصف الأول من عام 2018 سواء في دبي أو كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن هذا الانخفاض كان محدوداً بشكل عام. فكيف ينظر حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت.كوم العقاري، إلى هذا القطاع في العام الحالي؟

الوقت مناسب للاستثمار العقاري في دبي

ما رأيك بالحوافز المتوفرة حاليا في السوق العقاري، وهل هناك حاجة لتقليص المزيد من رسوم الصيانة والتكييف وما إلى ذلك؟
بدأنا نشهد في السوق قيام مالكي العقارات والبائعين بتقديم حوافز للمستأجرين والمشترين، ومنها على سبيل المثال، تخفيض الرسوم، وخاصة للمستأجرين، حيث يقدمون شهرًا إضافيًا مجانًا، أو أنهم يوافقون على عدد أكبر من الدفعات و شيكات الإيجار، وهذا النوع من الحوافز متوقع عندما يكون السوق أكثر من مجرد كونه سوقاً للمستأجرين أو المشترين.

كيف تفسر تقلب أسعار السوق العقارية بالمقارنة بين النصف الأول من عام 2018 والنصف الثاني من 2017؟
تظهر تقاريرنا العقارية هبوطًا في الأسعار خلال النصف الأول من عام 2018 سواء في دبي أو كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن بشكل عام لم يكن هذا الانخفاض هائلًا. ومن المستحيل أن تعزى هذه التغيرات في الأسعار إلى سبب واحد فقط، وإنما يعود ذلك لعدة أسباب، بالإضافة إلى وجود الطبيعة الدورية في السوق والتي يمكن أن تساهم في هذا الأمر بنسبة كبيرة. وقد يكون أحد هذه الأسباب هو إطلاق العديد من العقارات الجديدة في السوق، الأمر الذي يؤدي إلى توفير المزيد من الخيارات للمهتمين، ويزيد من امكانية التفاوض للحصول على أسعار أفضل.

دبي وجهة مميزة للعمل والسياحة، هل لك أن تحدثنا عن أكثر المناطق التي شهدت تزايد الطلب لاستئجار الشقق فيها؟
احتلت منطقة دبي مارينا على الدوام كونها مرتبة أكثر المناطق طلباً فيما يتعلق بشقق الإيجار، وقد جاءت مرة أخرى في قمة القائمة بالنسبة لمستخدمي موقع بيوت.كوم العقاري، كما يظهر في تقرير السوق خلال النصف الأول من عام 2018. وجاءت ديرة في المرتبة الثانية ضمن قائمة الأماكن الأكثر طلبًا لاستئجار الشقق خلال النصف الأول من عام 2018، تليها واحة السيليكون. هذه المناطق مختلفة تمامًا عن بعضها البعض، ما يدل على وجود طلب على مختلف الأصعدة.

بماذا تفسر ارتفاع أسعار الإيجارات في بعض المناطق وانخفاضها في مناطق أخرى؟
أكرر مرة أخرى أنه ليس هناك سبباً واحداً لهذا، وفي حين شهدنا انخفاضًا في الأسعار بشكل عام، فقد كان هناك بعض المناطق التي حققت فيها الإيجارات ارتفاعًا، فعلى سبيل المثال، كان هناك زيادة بنسبة 5.26% في متوسط أسعار تأجير الفلل المكونة من 3 غرف نوم في أم سقيم، و5.36% للفلل المكونة من 3 غرف نوم في قرية دائرة الجميرا، وغالباً ما يحدث هذا الأمر نتيجة لارتفاع الطلب على هذا النوع من الوحدات السكنية في منطقة معينة.

دبي وجهة مميزة للاستثمار العقاري وتعتبر هذه الفترة فرصة ذهبية لشراء عقار (فيلا أو شقة مكونة من غرفة أو غرفتين أو حتى استوديو)، فما هي أكثر المناطق التي تشهد تزايد للطلب عليها نتيجة انخفاض أسعارها؟
عندما تكون الأسعار في متناول الجميع، فإنها تقدم فرصة جيدة للاستثمار في مجال العقارات، باعتبار أنها تجعل السوق متاحًا للأشخاص الذين لم يكن بإمكانهم دخوله في السابق. لقد رأينا أن وحدات الاستوديو تشهد أقل انخفاض في متوسط أسعار المبيعات. ففي مرسى دبي، ارتفع متوسط سعر بيع الاستوديو في النصف الأول من عام 2018 بنسبة 3.66%. وحدث نفس الشيء في منطقة دبي وسط المدينة (داون تاون)، حيث ارتفع متوسط سعر الاستوديو بنسبة 3.45%.

ما هي توقعاتك للسوق العقارية خلال النصف الثاني من عام 2018؟
نتوقع رؤية المزيد من الاستقرار، فوفقًا لتقرير السوق العقاري للنصف الأول 2018، نجد بأن الأسعار قد انخفضت ولكنها لم تتراجع بشكل كبير. ومع وجود كم أكبر من الأسعار المعقولة، يعني أننا سنشهد قدرًا أكبر من اهتمام المستثمرين والراغبين بالشراء لأول مرة، الأمر الذي قد يساهم في مواجهة بعض الانخفاضات التي شهدناها في الماضي.