لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 يوليو 2018 02:45 م

حجم الخط

- Aa +

ما هي معايير انتشار فروع البنوك في السعودية؟

عدد الصرافات الآلية في السعودية يبلغ 18 ألف صراف آلي تعود ملكيتها لنحو 13 بنكاً مدرجاً بالبورصة السعودية

ما هي معايير انتشار فروع البنوك في السعودية؟

قال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك السعودية إن هناك توزيعاً عادلا بين أعداد فروع البنوك والمصارف ومراكز الحوالات المالية والمصرفية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة لتلبية احتياجات جميع العملاء في مختلف المناطق نافيا أن يكون هناك تمييز لبعض مدن ومناطق المملكة في أعداد الفروع للبنوك والمصارف ومراكز الحوالات.

وأكد طلعت حافظ، لصحيفة "الوطن" السعودية، أن انتشار الفروع للبنوك والمصارف ومراكز الحوالات، يخضع إلى أربعة معايير وآليات رئيسية، وشدد على أن الدراسة عميقة مستفيضة في كافة الجوانب الاقتصادية، والتي من بينها عاملي "التسويق، والمنافسة"، وذلك قبل الشروع في فتح فرع في المنطقة أو المدينة، مبيناً أن التطور الهائل في القنوات المصرفية -الإلكترونية- المتعددة، ساهمت إلى حد كبير في استغناء العملاء عن التوجه لزيارة البنوك أو المصارف بشكل مستمر، إلا في حالات محدودة جداً، تستوجب حضور العميل بشخصه لتنفيذ عمليات مصرفية معينة، أو لتحديث البيانات الشخصية أو المعلومات البنكية.

وأضاف "حافظ" أن المعايير الأربعة لانتشار فروع البنوك في المملكة التي تعد صاحبة أكبر اقتصاد عربي هي "إجراء دراسة مستفيضة لاحتياجات المنطقة، تقارب الفروع من بعضها البعض بالنسبة للبنك الواحد، أعداد البنوك المختلفة والصرافات الآلية، والرسمية من مؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة التجارة والاستثمار".

وبحسب إحصائية سابقة، بلغ عدد فروع البنوك العاملة في السعودية 2044 فرعاً بنهاية الربع الأول 2017، وذلك مقارنة بـ 2038 فرعاً بنهاية 2016. في حين يبلغ عدد الصرافات الآلية (ATM) في عموم مناطق المملكة نحو 18 ألف صراف آلي تعود ملكيتها لنحو 13 بنكاً مدرجاً بالبورصة السعودية.