لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 يوليو 2018 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

كيف يستفيد قطاع التأمين من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية؟

تشهد المملكة العربية السعودية مرحلة تاريخية تتمثل في منح المرأة السعودية، ولأول مرة، الحق القانوني في قيادة السيارات بعد رفع الحظر المفروض بتاريخ 24 يونيو.

كيف يستفيد قطاع التأمين من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية؟
بقلم: سران أبو ساق، نائب الرئيس الإقليمي لشركة 'أيس' لوساطة التأمين وإعادة التأمين، المملكة العربية السعودية

تشكل هذه الخطوة المتميزة التي تنسجم مع الرؤية العصرية للمملكة العربية السعودية لعام 2030 بهدف بناء اقتصاد متنوع؛ علامةً فارقةً في مجال تمكين النساء. وعلاوة على ذلك، تؤدي إضافة شريحة جديدة من السائقين إلى توفير مجموعة كبيرة من الفرص في قطاع السيارات.

وتشير التوقعات إلى انضمام نحو 3 ملايين امرأة إلى مجتمع السائقين في المملكة بحلول عام 2020؛ وبناء على أحدث التقارير تدل جميع المؤشرات إلى نمو مهم على المدى الطويل في قطاع السيارات بالمملكة، بدءاً من ازدياد مبيعات السيارات إلى انتعاش الطلب في مجال تأمين السيارات.

ومع تزايد عدد النساء السعوديات اللواتي تقدّمن بطلب للحصول على رخصة قيادة ويتطلعن نحو امتلاك سياراتهن الخاصة، كما تتوقع احدث الدراسات انتعاش قطاع تأمين السيارات بنسبة 9 بالمائة في غضون العامين المقبلين ليصل إلى 30 مليار ريال سعودي بحلول عام 2020. وسيؤدي ذلك لاحقاً إلى توفر حلول تأمينية جديدة وقائمة على الابتكار، حيث تسعى الحكومة ومزودو خدمات التأمين إلى تلبية متطلبات وتغيرات السوق التي تشهد تطورا متسارعا على أكثر من صعيد.

وبفضل خبرتها التي تزيد على 65 عاماً في تقديم حلول التأمين الرائدة والموثوقة، تعتبر ’أيس لوساطة التأمين وإعادة التأمين‘ من أبرز المساهمين والمنفذين للقوانين والتشريعات التي من شأنها تساهم في إعادة صياغة قطاع التأمين على السيارات.

ونستعرض فيما يلي بعض المبادئ التوجيهية التي تسلط الضوء على النقاط التي ينبغي للسيدات مراعاتها عند شراء التأمين للسيارة:

التكلفة والتغطية: لا ينبغي اعتبار تكلفة التأمين العامل الرئيسي لأي مشتر، بغض النظر عن الجنس، حيث تختلف الأسعار والمنتجات بين شركة وأخرى. وتوجد العديد من العناصر والمزايا الإضافية التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند شراء وثيقة التأمين على السيارة، بما في ذلك خدمة المساعدة على الطريق، وتوفير سيارة بديلة وإجراءات المطالبة، ومستوى التغطية وغيرها.

  نوع المنتج و المزايا إضافية: ينبغي أن يستكشف المشترون منتج التأمين الانسب و المزايا الإضافية المقدمة بموجب كل بوليصة تأمين. فعلى سبيل المثال، تأمين السيارة الشامل يساند العملاء كثيرا عند تعرضهم لحوادث على خلاف تأمين الطرف الثالث. ايضا و تقدم بعض شركات التأمين خدمات اصلاح السيارة في الوكالة خلال العام الأول مجانا، بينما تقدم شركات أخرى هذه الخدمات لمدة تتراوح بين 3 سنوات دون أي قسط تأمين إضافي. وبالتالي، ينبغي أن يدرك المشترون المزايا التي سيحصلون عليها لاتخاذ القرارات الصائبة.

سمعة الشركة – العلامة التجارية: من الضروري أن يجري السائقون عمليات البحث عن مزودي الخدمات، وطلب المشورة من الخبراء بشأن المنتجات الموثوقة. وبنفس القدر من الأهمية، ينبغي أن تتسم شركة الوساطة بالشفافية مع السائقين لضمان حصولهم على المعلومات الصحيحة.

ويستند التطور المستمر للمملكة العربية السعودية إلى قيادتها الحكيمة، ولا شك في أن هذه الخطوة سيكون لها أثر إيجابي واضح على حياة النساء السعوديات اللواتي يمثلن 49 بالمائة من السكان. ونتوقع رؤية المزيد من النساء ممن يقدن ويمتلكن السيارات، ويتجهن نحو شراء وثائق التأمين على السيارات لحماية أنفسهن ومركباتهن عندما ينطلقن في اختبار هذه التجربة الجديدة.

وعلى المدى القريب، تشير التوقعات إلى توجّه السائقات الجديدات نحو شراء سياراتهن الخاصة من الفئات الصغيرة والمتوسطة عوضا عن الفاخرة، مما سينعكس على قيمة أقساط التأمين.

ومع ذلك، وعلى المدى الطويل، سوف نلاحظ تزايد أعداد السائقات السعوديات اللاتي سيقمن بتحديد أنماطهن الخاصة للشراء بمجرد أن يكتسبن الثقة والخبرة في القيادة والتعامل مع الطرقات. وفي تلك المرحلة، تدرس شركات التأمين تلك التوجهات والعوامل الجديدة والبناء عليها في تحديد أي مستجدات على صعيد قيمة الأقساط التأمينية.

نرجو أن تتبع السائقات السعوديات إرشادات المرور في الحفاظ على سلامتهن؛ وندعو الله بأن ينعم جميع السائقين على الطرقات بالسلامة.