60 % من المحكمين التجاريين في السعودية أجانب

المركز السعودي للتحكيم التجاري يعلن أن المحكمين غير السعوديين في المملكة يمثلون حوالي 60% من إجمالي العاملين في هذا المجال
60 % من المحكمين التجاريين في السعودية أجانب
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 26 يوليو , 2018

أعلن الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للتحكيم التجاري أن المحكمين غير السعوديين في المملكة يمثلون حوالي 60 بالمئة من إجمالي العاملين في هذا المجال.

وأكد الدكتور حامد ميرة، بحسب صحيفة "مكة" السعودية، عن وجود 73 سعودياً فقط من بين 176 محكماً في المملكة، فيما يوجد 103 محكمين أجانب من 23 جنسية، يمثلون 15 تخصصاً اقتصاديا، منها النفط والغاز، والطاقة، والمصرفية الإسلامية، والإنشاءات، والملكية الفكرية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والاستثمارات العقارية، والأوراق المالية، والاندماج والاستحواذ، والبنية التحتية، والتأمين، وغير ذلك.

وخلال لقاء حمل عنوان "دور المركز السعودي للتحكيم في توطين صناعة التحكيم المؤسسي في المملكة" أمس الأربعاء بغرفة الشرقية، قال "ميرة" إن هناك جهوداً مكثفة يشارك فيها عدد من الجهات لرفع نسبة المحكمين السعوديين، مشيراً إلى جاهزية المركز لإطلاق حزمة من المنتجات النوعية في مجال التحكيم في غضون ثلاثة أشهر المقبلة، ومنها افتتاح فروع أخرى للمركز في كل من جدة والمنطقة الشرقية.

ولفت "ميرة" إلى البدء في دراسة شاملة لمراجعة رسوم التحكيم، مشدداً في الوقت نفسه على أن رسوم التحكيم وضعت بعد دراسة شاملة مع الدول العالمية.

وقال إن رسوم التحكيم في المركز تقل بنسبة 20 بالمئة عن الرسوم العالمية، مضيفا أن المركز يعمل حاليا على دراسة أتعاب المحكمين كنوع من التحديث المستمر، كما أن المركز انتهج سياسة نسبة من القيمة الإجمالية للقضية المرفوعة وفق ما هو متعامل به عالمياً، موضحاً أن آلية احتساب أتعاب المحكمين تنقسم إلى قسمين: بنظام الساعة وفقا للطريقة الأمريكية، ونسبة محددة من القيمة الإجمالية، وهو نظام متعارف عليه عالمياً.

وأكد على وجود تنسيق مع وزارة العدل بشأن إحالة دعاوى الواسطة من المحاكم التجارية إلى المركز، بالإضافة إلى إدراج شرط التحكيم النموذجي تحت إدارة المركز في العقود الاسترشادية لوزارة التجارة والاستثمار.

وبحسب صحيفة "مكة" اليومية، هناك 11 قضية تحكيم استقبلها المركز؛ خمس منها مصرفية، وخمس إنشائية، وقضية واحدة تخص السوق المالية، وردت من ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج