لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 24 Jul 2018 10:45 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية: بدء موسم المرزم.. و٢٦ يوماً تفصلنا عن اعتدال الأجواء

بقي ٢٦ يوماً على نهاية الحرّ اللاهب الذي تعيشه المنطقة حيث يظهر غداً الأربعاء أول موسم المرزم الذي يعتبر ثاني أحر نجوم السماء ويأتي بعد الجوزاء التي تنتهي اليوم الثلاثاء ويعقبهما نجم الكليبين ثم سهيل

السعودية: بدء موسم المرزم.. و٢٦ يوماً تفصلنا عن اعتدال الأجواء
خالد الزعاق

أكد خبير سعودي في علم الفلك أنه تبقى ٢٦ يوماً على نهاية الحرّ اللاهب الذي تعيشه المنطقة حيث يظهر غداً الأربعاء أول موسم المرزم الذي يعتبر ثاني أحر نجوم السماء ويأتي بعد الجوزاء التي تنتهي اليوم ويعقبهما نجم الكليبين ثم سهيل.

وعبر تغريدة بموقع تويتر، قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد الزعاق إن عدة موسم المرزم تعتبر ١٣ يوماً وفيه تنزل جميع أنواع التمور وتتخلق السحب الكاتمة للأجواء ويزداد عصف الريح المثيرة للأتربة على الساحل بين القنفذة وجدة.

وأضاف "الزعاق" أنه في موسم المرزم تنخفض درجة حرارة مياه البحار فيما ترتفع في باطن الأرض الأمر الذي يجبر الثعابين على دفق سمومها خارج أجسادها من شدة الحرّ، كما تكثر في هذا الموسم السحب الكاتمة للأجواء بسبب زيادة الرطوبة.

ويعد موسم الجوزاء الأطول بين المواسم الثلاثة بمدة تصل لـ ٢٦ يوماً، فيما تصل عدة حساب أيام موسم المرزم لـ ١٣ يوماً ومثلها موسم الكليبين، ويعقبهما خروج نجم سهيل الذي يعتبر الحد الفاصل بين الاعتدال والحرارة.