مئات المهندسين بشهادات مزورة ينتظرهم السجن في السعودية

النيابة العامة توجه تهمة حيازة وتزوير واستعمال شهادات مزورة لمئات المهندسين يعملون في قطاعات مختلفة في السعودية وتنتظرهم 3 سنوات سجن وغرامة 300 ألف ريال
مئات المهندسين بشهادات مزورة ينتظرهم السجن في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 24 يوليو , 2018

أكدت صحيفة سعودية اليوم الثلاثاء أن النيابة العامة وجهت تهمة حيازة وتزوير واستعمال شهادات مزورة لـ 712 مهندساً يعملون بالمملكة.

وأكدت مصادر صحيفة "عكاظ" اليومية أن النيابة كشفت أن بين المتهمين من تحصل على المحررات المزورة من دول عربية، فيما نسب بعضهم تلك الشهادات إلى جامعات عريقة، واتضح من خلال التحقيقات أنها مزورة، ولا أصل لها.

وأضافت المصادر أن النيابة العامة طالبت بسجن المتهمين لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وتغريمهم بما يصل إلى 300 ألف ريال.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفقت مع الهيئة السعودية للمهندسين، في العام الماضي، على إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وأعلنت الهيئة السعودية للمهندسين في سبتمبر/أيلول 2017 أنه ابتداءً من مطلع العام 2018 سيتم وقف استقدام المهندسين الوافدين الذين تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات بشكل نهائي وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمهندسين السعوديين، وإيجاد فرص عمل لهم بالقطاع الهندسي في القطاعات الحكومية والخاصة، وتمكينهم وإكسابهم الخبرات بالمجالات الهندسية في سوق العمل.

ويأتي هذا القرار بعد قرار سابق من الهيئة السعودية للمهندسين، وتم تطبيقه قبل عدة أشهر، وذلك باشتراط خبرة ثلاث سنوات، ومقابلة شخصية، واختبار مهني، كحد أدنى لأي وافد يُستقدم للعمل في المملكة.

وأظهرت إحصائية تعود لشهر مايو/أيار 2017 أن عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين يبلغ 211080 مهندساً في المملكة في نهاية 2016، ويستحوذ الوافدون على النسبة الكبرى بـ 87.5 بالمئة بعدد 184786 مهندساً، فيما بلغت نسبة السعوديين 12.5 بالمئة بعدد 26324 مهندساً.

وفي يونيو/حزيران 2017، ذكرت صحيفة سعودية أن 1540 سعودياً من خريجي كليات الهندسة يبحثون حالياً عن وظائف هندسية في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة