بعد خلاف 18 عاماً.. الشركة السعودية للكهرباء تنهي خلافها مع أرامكو

الشركة السعودية للكهرباء أنهت أخيراً الخلاف الدائر منذ 18 عاماً مع شركة أرامكو، المملوكة للدولة، حول رسوم مناولة الزيت الخام وقيمته 5.1 مليارات ريال
بعد خلاف 18 عاماً.. الشركة السعودية للكهرباء تنهي خلافها مع أرامكو
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 23 يوليو , 2018

كشفت الشركة السعودية للكهرباء، التي تديرها الدولة، أنها أنهت في بداية العام 2018 الخلاف الدائر منذ 18 عاماً مع شركة أرامكو السعودية، المملوكة للدولة، حول رسوم مناولة الزيت الخام التي كانت تطالب به أرامكو لبعض المواقع حيث بلغ إجمالي المبلغ المختلف عليه من بداية تأسيس الشركة في 5 إبريل/نيسان 2000 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2017 حوالي 5.1 مليارات ريال تقريباً.

وقالت الشركة السعودية للكهرباء في سياق تقرير القوائم المالية الموحدة وتقرير الفحص لمراجعي الحسابات عن فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس/آذار 2018 إن الشركة قدمت فاتورة شركة أرامكو في  2011 حسب قرار هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج بتحديد التعرفة الكهربائية بمبلغ مليار ريال، ولا تزال تعمل على إجراءات تحصيلها.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، فإن سيناريو الخلاف  بين الشركة السعودية للكهرباء وأرامكو هو كالتالي:

1- تعترض أرامكو على حساب التعرفة الكهرباء حسب التعرفة المعتمدة للجهات الحكومية وتقوم بالدفع لإجمالي مبيعات التيار بناء على التعرفة الصناعية.

2- صدر قرار مجلس الوزراء رقم 114 تاريخ 10 ربيع الثاني 1430 بإنهاء الخلاف وأن يتم محاسبة أرامكو على أساس التعرفة السكنية والتجارية بدل الصناعية، وعلى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (المنظم)، تحديد المنشآت السكنية والتجارية التابعة لأرامكو، وبناءً على ذلك عقدت عدة اجتماعات بين المنظم وأرامكو حيث قام المنظم بتحديد المنشآت السكنية والتجارية التابعة لأرامكو السعودية محل الخلاف.

3- نفذت المجموعة قرار المنظم رقم 49/‏‏ 432 بتاريخ 8 جمادى الأولى 1432، القاضي بتصنيف تعرفة الاستهلاك الكهربائي لأرامكو ابتداءً من 1 يناير/كانون الثاني 2012، حيث تم تحديد المنشآت السكنية والتجارية محل الخلاف وتطبيق التعرفة المتفق عليها، واحتساب السنوات السابقة من تاريخ التأسيس وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2011 حسب قرار المنظم، وقدمت فواتيرها لأرامكو بمبلغ 1 مليار ريال.

4- قامت الشركة باستكمال إجراءات التسوية النهائية مع أرامكو حيال هذه الإيرادات وإثباتها في قائمة الدخل الموحدة خلال العام 2013 ، ولا تزال المجموعة تتابع مع أرامكو إجراءات تحصيل المبلغ.

5- في بداية 2018، تم حل الخلاف بين شركة الكهرباء وأرامكو حول رسوم مناولة الزيت الخام والتي كانت تطالب بها أرامكو لبعض المواقع، وبلغ المبلغ المختلف عليه من بداية التأسيس في 5 أبريل/نيسان 2000 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2017، مبلغ 5.1 مليارات ريال تقريباً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج