لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 22 Jul 2018 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

روكسانا جعفر: استراتيجية المسؤولية الاجتماعية

تحدثنا روكسانا جعفر، المدير التنفيذي والمدير المقيم لفندق هوليداي إن دبي - البرشاء، عن نظرتها نحو أهمية المسؤولية الاجتماعية في مجال العمل.

روكسانا جعفر: استراتيجية المسؤولية الاجتماعية

تمكن فندقكم - فندق هوليداي إن دبي  - البرشاء (HIAB) - من الفوز بجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات العربية لسنتين متتاليتين من بين 10 دول عربية. ما هي الاستراتيجيات المتبعة والتي أقنعت الحكام لاختياركم لتكونوا الرابحين؟

بدأ مشوارنا في مجال الاستدامة كمبادرات إنسانية مخصصة، ثم تحولت إلى عملية ممنهجة تشمل اليوم طرق تنفيذ كل الأعمال لدينا، ويفتخر فندق هوليداي إن دبي - البرشاء بالإعلان أنه "يمكن تحديد أربحنا المالية فقط عن طريق وضع الناس والكوكب في المقام الأول".

نشهد اليوم بزوغ عملية الاستدامة لتكون الدافع المحرك لتنفيذ كل الأعمال، وما ذلك إلا نتيجة للالتزام المتنامي لكل من موظفينا، زوارنا وشركاؤنا. إننا فخورون بنهج استراتيجيتنا، تطلعنا الكلي، واندماج ثقافة الاستدامة في أرجاء فندق هوليداي إن دبي - البرشاء (HIAB). أدى هذا التحول إلى تمكين القيادة والمتعة في مشاهدة تجسيدها، وكل يوم أجدد التزامي في جعل الاستدامة المحرك من أجل مستقبل أفضل”

يتخطى نهج عملنا الاتجاه السائد للأعمال، الصحة والسلامة، مكافحة الفساد، وحماية حقوق الإنسان ليصل إلى تحصين البيئة وبناء مجتمع مدني سليم. نتوقع أن تكون مبادئنا مفهومة ومطبقة من قبل موظفينا، وشركاؤنا في الداخل والخارج، من خلال ثقافة الفكر الواحد من الاستقامة والشفافية في الأعمال. 

الأركان الثلاثة لاستراتيجة الاستدامة لدينا هي:

البيئي: يتحدد دور مجموعة التركيز "Green Engage" في تشجيع كل من زبائننا في الداخل والخارج على الالتزام الدائم بأفضل ممارسات الاستدامة في إعادة التفكير، التخفيف، إعادة استخدام وطرق الحفظ والتخفيف من انبعاثات الكربون من أجل غدٍ أفضل، وإعادة التدوير، كعملية استدامة مبتكرة ومستمرة عن طريق مساعدة البيئة من خلال الطاقة.

الاجتماعي: يتم ترشيح أعضاء مجموعة التركيز بناءً على شغفهم على تحقيق أهداف الاستدامة.

يتحدد دور مجموعة التركيز "HI-LUC" في تعزيز القيم الأساسية للشركات، العمل مع المنظمات المجتمعية، مساعدة المنظمات غير الحكومية المختارة، التخطيط والتنفيذ محركات الدعم الذاتي. انطلاقاً من قول سيدنا محمد (ص) "الحياة لا تستحق العيش إن لم تكن لأجل غيرنا"، يساعد أعضاء الفريق في غرس أهمية العطاء في نفوس زملائهم، سواء بالوقت أو بالمال، من أجل من هم أدنى منهم بغض النظر عن الجنس، العقيدة، أو الثقافة في سبيل تحسين ظروف حياتهم.

السلطوي: يتحدد دور مجموعة التركيز "Way of Life" في تطوير ثقافة عمل موحدة، لهذا يتبع جميع الزملاء والبالغ عددهم 264 مهمة الحفاظ على الفهم العميق للقيم الأخلاقية، التسامح، تقبل التنوع في بيئة العمل، الاهتمام بالطبيعة والبيئة والمجتمع، مدفوعين من قبل المثل الأساسية وهي، "نظهر الإهتمام"، "نحفل بالاختلاف"، "نتطلع إلى الأعلى"، "نعمل أفضل سوياً"، و "نقوم بما هو صحيح".

كأحد أعضاء الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) ما هي أهداف التنمية المستدامة (SDG's) التي يؤيدها فندق هوليداي إن؟

يلتزم فندق هوليداي إن دبي - البرشاء بأهداف التنمية المستدامة لميثاق الأمم المتحدة العالمي من خلال تطبيق استراتيجيات الميثاق المستدامة في ممارسات أعماله، ساعياً لتأييد الأهداف التنموية التالية:

هدف التنمية المستدامة الأول، بصمة الفقر
تطبيق سياسة مجموعة الفنادق العالمية IHG لحقوق الإنسان عن طريق ممارسة عدم التسامح. قانون آخر من الأرض لا يسمح باستخدام القاصرين.
فندق هوليداي إن دبي - البرشاء راعي لمنظمة "جئنا لبناء الإنسان" (abc) غير الحكومية والتي توفر التعليم المجاني - "اللغة الإنكليزية لخبراء الضيافة" لغير العاملين في إسلام أباد، دلهي ودبي، معززة لنموهم عن طريق التوظيف.

هدف التنمية المستدامة الثاني، القضاء على الجوع، تحقيق الأمن الغذائي والغذاء الجيد.
ندعم برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة (UN WFP) عن طريق تعزيز هدفهم بالقضاء على الجوع في العالم، من خلال مبادرات مخصصة كحملة "Loves You" المسجلة لدينا. منذ بداية شراكتنا المتكاملة في ديسمبر 2012 وحتى ديسمبر 2017، وبفضل جهود كادر فندق هوليداي إن دبي - البرشاء تمكن الفندق من إطعام 401863 طفل جائع حول العالم.

هدف التنمية المستدامة الثالث: ضمان الحياة الصحية وتعزيز الرفاهية للجميع ولكل الأعمار.
عُززت العافية في العمل من خلال المنافسات الرياضية، التشجيع على استخدام السلالم عوضاً عن المصاعد عن طريق اللوحات الإرشادية، دروس اليوغا، وتخصيص فترة محددة لممارسة التمارين الرياضية.

وحتى أكون قدوة لغيري فإنني أشارك وأشجع فريقي على المشاركة بالماراثونات. نشارك أيضاً في برنامج "الغذاء للدواء" حتى يستفيد الكادر من كافة العناصر الغذائية، استخدام العقل والجسد لحياة صحية أفضل، والتشجيع على الفحوصات الطبية الدورية.


هدف التنمية المستدامة الخامس: تحقيق المساواة بين الجنسين وتقوية النساء والفتيات ليكونوا مساويين للرجال.
نحن نؤمن بتحقيق مبادئ تعزيز المرأة (WEPs) ونكفل وجود المساواة بين الجنسين في جميع الأقسام، ونضمن التكافؤ بينهما في التوظيف والرواتب والفوائد حسب درجة العمل/المنصب/الوظيفة ونتعامل معهم بشكل متساوي.

كمديرة تنفيذية، أشارك في ندوات كالتي مع بيكي أندرسون في مجلس دبي لنساء الأعمال، وهو جزء من غرفة دبي للتجارة في سبيل تقوية تعليمي.

أقوم بعدها بترجمة ما تعلمته إلى أقوال ملهمة حول تعزيز المرأة من خلال القيادة في هيئات خارجية. علاوة على ذلك، أنا عضو في فريق عمل WEPs.

هدف التنمية المستدامة السادس: ضمان توفر واستدامة إدارة المياه

لضمان توفر الماء النظيف للكادر والزوار فقد قمنا بالاستثمار في وحدات "التناضح العكسي" للمياه - وهي حل جديد لمياه الشرب - حيث استبدلت عبوات الماء البلاستيكية والتي يمكن أن تكون خطرة في درجات الحرارة العالية، مما يسمح بتوفر مياه شرب بنوعية جيدة.

هدف التنمية المستدامة الثامن: تعزيز النمو الاقتصادي المستمر والشامل والمستدام وتوفير العمل اللائق للجميع
نقوم بالترويج لثقافة عمل صارمة تدعى "طريقة الحياة" وهي تحمل قيم عالية: نفعل الصواب، نظهر اهتمامنا، نتطلع قدماً، نعمل أفضل معاً، نحفل بالاختلاف. تمنع هذه السياسات الصارمة أي تسامح في ما يخص أي انتهاك. نحن ندعم التنامي داخلياً أو خارجياً عن طريق توفير التدريب المناسب. نحن ملتزمون بشدة بتطبيق قانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على المزايا.

من المثير للاهتمام ملاحظة أنك قد اتخذت خطوات استباقية لتقليل استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية. ما هي الإجراءات التي قمتي بها؟

نقوم باتباع العديد من الممارسات الجيدة سواء في مجال تخفيف استخدام الطاقة أو في مجال التقليل من الانبعاثات الكربونية.
على مر السنين، ومن خلال البحث وحساب الجدوى الاقتصادية ROI، قمنا بتركيب أجهزة ترشيد استهلاك المياه، واستبدلنا مكثفات الطاقة لتحسين معامل القدرة الكهربائية أو محركات التردد المتغير على مضخات التبريد. جهود بلا تكلفة تقوم بتوعية الزوار بطريقة سردية على أهمية ترشيد استهلاك الطاقة، وتشجعهم على عدم استبدال البياضات يومياً إن لم الأمر ضرورياً، أو عدم ترك المياه جارية أثناء حلاقة الذقن أو تنظيف الأسنان.


إن الصيانة الروتينية الوقائية المخططة للحفاظ على كفاءة المعدات قد أعطت ثمارها. وكذلك القيام بتدريب الموظفين بشكل منتظم، والتوعية بالملصقات، وعرض "معلومات اليوم" والاستهلاك اليومي للطاقة مع تكلفتها على الجدار الأخضر في قلب الفندق لتوعية الموظفين جعلهم جميعًا مسؤولين اجتماعيًا، حيث أنهم يساعدون في مراقبة الطاقة والحفاظ عليها من خلال تكييف الهواء والإضاءة.

هل يلعب الإبداع دورًا في إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة بك؟
يؤمن فندق هوليداي إن دبي - البرشاء بالتطوير المستمر والابتكار في الأعمال. ويتجلى ذلك في عدد من الأفكار التي قادت إلى تحسينات صغيرة أو كبيرة أحدثت فرقاً.  فندق هوليداي إن دبي - البرشاء، وعلى الرغم من كونه فندقاً صغيراً، إلا أنه كبير في الابتكار.

من أجل دعم التزامها الطوعي الكبير وتحقيق أهداف الاستدامة ، أدركنا أن نجاح الشركات يعتمد على الرفاه الاجتماعي والأداء الاجتماعي والثقافي، بالإضافة إلى إيجاد سبل لزيادة حماية البيئة، ولذلك نحن نبتكر ونسعى باستمرار لتحديد طرق وشراكات ومبادرات صغيرة وبرامج طويلة الأمد لمساعدتنا في دعم مهمتنا المستدامة.

بعض الأمثلة التي تتبادر إلى الذهن هي استبدال كل الإضاءة لدينا إلى LED، والتي تستهلك طاقة أقل بأربع مرات، وهي صديقة للبيئة ولا تنتج أي انبعاث للأشعة فوق البنفسجية، أو استخدام آلة ضغط ومضخة تساعد على تقليل كمية النفايات العامة التي يتم إرسالها إلى مكب النفايات. إن خلق الوعي بين الموظفين حول إعادة التدوير مفيد للغاية، حيث نرى انخفاضًا في كمية النفايات. التعليم الترفيهي - التعليم من خلال وسائل الترفيه - كان ناجحاً في الوقت الذي نخطط فيه الحفلات للموظفين، ونحتفل بأسابيع الخدمة على الدوام.

كما نشارك في العديد من المبادرات البيئية المحلية - في المحافظة على نظافة الشواطئ أو جمع العلب منها، وإعادة تدوير المعادن والخشب والصابون من الضيوف، ويتم جمعها بحماسة من قبل موظفينا.


كيف تتخيلين نُهج الاستدامة التي وضعتها كمؤسسة ستكون في السنوات الخمسة القادمة؟

من كان يظن أن هوليداي إن دبي - البرشاء، تلك المنشأة الصغيرة، سيتم تكريمها في العديد من المناسبات، وستحصل على جائزة التميز في الجودة من IHG لأفضل فندق 4 نجوم للأعمال، على سبيل المثال لا الحصر، وأنها ستكون منتصرة كلياً.


منذ البداية، كنا في رحلة طويلة لإنشاء هوية الاستدامة لدينا، لذلك تتم إدارة مواردنا بشكل صحيح، ويتم تطوير قوتنا العاملة لتحقيق أهداف الاستدامة. أثناء هذه الرحلة، قمنا باحترام التزامنا الطوعي بالاستدامة مع العلم أن نجاح الشركات يعتمد على رفاهها الاجتماعي، ويلتزم بتحسين الممارسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

أعتقد أن هذا الأساس من الاستدامة جعلنا جميعًا نعمل هنا كمسؤولين اجتماعيًا. منذ الحصول على الجائزة، بدأنا حملة "لا بلاستيك" كما هو الحال في حملة "الأجسام الصحية تولد عقولًا صحية". لذلك أستطيع أن أقول بأمان أن القوى العاملة لدينا ملتزمة ومبتكرة إلى الأبد على استعداد دائم لمساعدة زملائهم وضيوفهم والبيئة، سوف يرتقوا بمسئوليتنا الاجتماعية أكثر في السنوات الخمس القادمة، وهذا ما أتوقعه.