لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 19 Jul 2018 11:15 ص

حجم الخط

- Aa +

إلزام شركة مقاولات بتعويض امرأة سعودية 584 ألف ريال

المحكمة التجارية بجدة تلزم مؤسسة مقاولات شهيرة بتعويض سيدة سعودية مبلغ 584 ألف ريال بعد أن فشلت المؤسسة في إتمام عقد بناء فيلا سكنية

إلزام شركة مقاولات بتعويض امرأة سعودية 584 ألف ريال

ألزمت المحكمة التجارية في مدينة جدة السعودية مؤسسة مقاولات بتعويض سيدة مبلغ 584 ألف ريال (حوالي 166 ألف دولار) بعد أن فشلت المؤسسة في إتمام عقد بناء فيلا سكنية.

وأوضحت صحيفة "الوطن" السعودية أن السيدة أثبتت أنها سلمت المؤسسة، دون أن تذكر اسمها، مبلغ 654 ألف ريال على دفعات لبناء فيلا سكنية، وأن المؤسسة تأخرت في التنفيذ، ونفذت بعض الأجزاء بشكل معيب وفق تقرير هندسي.

وتداولت المحكمة القضية عن طريق الدائرة التجارية الخامسة التي استمعت إلى لائحة الدعوى المقدمة من السيدة، فيما لم تحضر المؤسسة المدعى عليها، مما دفع المحكمة للحكم في القضية غيابيا، بدفع كامل المبلغ البالغ 654 ألف ريال.

واعترفت المؤسسة خلال الاستئناف بصحة التعاقد، لكنها بررت التعثر بتأخر تسليم بعض الدفعات المالية من قبل المدعية، مشيرة إلى تنفيذ أجزاء كبيرة من المبني، لكن المدعية ردت على ذلك بتقرير هندسي معتمد من شركة متخصصة يبين وجود مخالفات وسوء تنفيذ، ويؤكد أن قيمة ما تم بناؤه لا يتجاوز 120 ألف ريال.

وحكمت الدائرة بإلزام المؤسسة بتعويض السيدة مبلغ 584 ألف ريال، وهو قيمة ما دفعته محسوم منه قيمة المباني القائمة 120 ألف ريال، مضاف إليه مبلغ 50 ألف ريال قيمة أتعاب التقاضي.

ورد الاستئناف طلب المؤسسة المدعى عليها بالاعتراض على حكم، بعد ثبوت المخالفات، وأيد الحكم بتعويض السيدة بالمبلغ المذكور.

وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء وليد بن محمد الصمعاني أصدر قراراً يقضي بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية تقضي بتحديد موعد للنظر في القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، على أن يكون الحد الأقصى للجلسات في الدعاوى التجارية ثلاث جلسات مرافعة بعد تبليغ المدعى عليه.