ما لا تعرفه عن كرواتيا، بلد ربطة العنق وأقصر فستان للزي الوطني

تضم كرواتيا 1246 جزيرة وخرج منها مشاهير منهم المخترع نيكولاس تيسلا
ما لا تعرفه عن كرواتيا، بلد ربطة العنق وأقصر فستان للزي الوطني
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 16 يوليو , 2018

خرجت كرواتيا كدولة سنة 1991 ويرى بعض المحللين أن ذلك جاء نتيجة لأهداف أوروبية وألمانية تحديدا لتفكيك يوغسلافيا التي كانت تنافس ألمانيا وفرنسا بحجمها الاقتصادي، والتي اصبحت اليوم عدة دول منها صربيا وكوسوفو وكرواتيا.


تضم كرواتيا 1246 جزيرة منها جزيرة سوساك التي تفتخر نسائها بأقصر فستان في زيها الوطني في أوروبا، أي ينتهي الفستان فوق الركبة بمسافة معينة.

وخرج منها مشاهير منهم المخترع نيكولاس تيسلا، فضلا عن العالم الانثروبولوجي ايفان فوسيتش الذي ابتكر تحديد الهوية من بصمة الاصبع، كذلك حال أول عالم ابتكر علم النفس قبل فرويد وهو ماركو ماروليتش   Marko Marulić، إلى جانب عالمي فضاء لهما الفضل في استكشاف مناطق تحمل اسميهما على القمر، كما أن اختراع التوربيد جاء منها وكذلك حال قلم الرصاص المكيانيكي.

بالطبع هناك المتحف الغريب فيها، وهو متحف الحب الفاشل، حيث فشلت علاقة شابة مع صديق لها في كرواتيا وبسبب التفاهم والانسجام في كل شيء حتى الفشل بينهما، اتفقا على تخليد فشل علاقتهما بمتحف جوال تحول إلى متحف عالمي في مدن عديدة https://brokenships.com. كذلك حال متحف الكمبيوتر بيكابوك.

وكرواتيا هي أيضا موطن فصيلة الكلاب الدلماسية المعروفة بألوانها البيضاء  المنقطة بالأسود وتحمل اسم بلدة كرواتية وهي Dalmatia.

يذكر أن زيارة الملك إدوارد الثامن- ملك بريطانيا والسيدة واليس سيمبسون سنة 1936 إلى جزيرة كاندرولا Kandarola في كرواتيا، وإحداث ضجة كبيرة في أوروبا، تسببت بتحويل شاطئ مدينة إلى شاطئ للعراة بعد أن تسر نبأ قيام الاثنين بالسباحة عراة فيه.

قام حاكم مصر الروماني دقلديانوس، قبل 4000 عام، بجلب هرم صغير ووضعه في مدينة سبليت sphinx in split، حيث تم قبل سنوات قليلة تصوير المسلسل التلفزيوني صراع العروش Game of Thrones.

كما أن كرواتيا هي مهد ربطة العنق (حين شارك فصيل كرواتي مع الفرنسيين وكانوا يرتدون ربطة حول أعناقهم ومن هنا جاءت التسمية الفرنسية كرافتة) وتحتفل الدولة في اليوم العالمي لربطة العنق حيث  تقام فيه الاحتفالات بها وهو يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول.

يتحدث الكروات بلغتهم الكرواتية الخاصة لكنها نفس اللغة السلافية الجنوبية مثل حال الصرب والبوسنيين لكن بعد إعلان الدولة تم التركيز على اختلافات اللهجة والحروف اللاتينية بدلا من الحروف السريليك، عقب انهيار يوغوسلافيا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج