مصر.. زيادة جديدة في أسعار السجائر

عدلت الشركة الشرقية ـ إيسترن كومباني المدرجة في البورصة المصرية، الخميس، أسعار البيع لبعض المنتجات من أصناف السجائر.
مصر.. زيادة جديدة في أسعار السجائر
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 12 يوليو , 2018

بدأت شركة الشرقية للدخان، أكبر مصنع للسجائر في مصر، اعتباراً من اليوم الخميس، تطبيق زيادة جديدة في أسعار السجائر بحد أدنى 150 قرشاً على العلبة الواحدة، وفق ما صرح به محمد عثمان هارون، رئيس الشركة لـ"جريدة المصري اليوم".

ولفت هارون إلى أن الزيادة تأتي تطبيقاً لقانون التأمين الصحي الشامل.

ووفقا لموقع العين الإخبارية، قال هارون إن الشركة سترفع أسعار السجائر بما بين 10 و15% أو ما يعادل 1.5 جنيه إلى 3 جنيهات (0.0840-0.2521 دولار) بدءاً من اليوم.

وقالت مصادر لجريدة المال المصرية إن قرار الشركة يتضمن رفع أسعار 6 أصناف من السجائر بنسب تتراوح ما بين جنيه ونصف الجنيه وثلاثة جنيهات.

وأوضحت المصادر أن الحصيلة المتوقعة من الزيادة تبلغ 3 مليارات جنيه.

وينص القانون الذي أقره البرلمان المصري العام الماضي، على فرض رسوم تبلغ 75 قرشاً من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلية سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن تتم زيادتها كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشاً أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف الجنيه، وكذلك تحصيل مبلغ يساوي 10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.

وأمر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم الجمعة الماضي بإطلاق المرحلة الأولى للمشروع القومي للتأمين الصحي الشامل.

وأكد هارون في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر"، أمس الأربعاء، أن القرار سيحقق إيرادات للدولة بقيمة 3 مليارات جنيه سنوياً.

وقال هارون إن استهلاك السجائر في السوق المحلية يصل إلى 83 مليار جنيه سنوياً، بمتوسط 280 مليون جنيه يومياً.

وتحدث هارون أيضاً، أمس الأربعاء، مع أسامة كمال، خلال برنامجه "مساء dmc" وقال إنه من المحتمل أن تقوم شركات التبغ الأخرى بزيادة أسعارها.

وشهدت أسعار السجائر زيادتين في مصر مؤخرا، إحداها كانت في أكتوبر / تشرين الأول 2016 بسبب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وأخرى في يوليو / تموز 2017 جراء زيادة أسعار مدخلات المنتج.

وتستهدف الحكومة تحصيل إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ بنحو 58.5 مليار جنيه (3.34 مليارات دولار) في العام المالي الجاري 2018 / 2019 (بدأ مطلع الشهر الحالي).

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة