السعودية تسحب مستحضرات لعلاج ارتفاع الضغط بسبب اشتباه السرطنة

الهيئة العامة للغذاء والدواء تسحب عدد من المستحضرات التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب بسبب وجود شوائب قد تكون مادة مسرطنة ضمن مكونات المادة الفعالة
السعودية تسحب مستحضرات لعلاج ارتفاع الضغط بسبب اشتباه السرطنة
صورة توضيحية نشرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 12 يوليو , 2018

عمّمت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على الجهات الصحية كافة لسحب عدد من المستحضرات التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب إثر تقارير تفيد بوجود شوائب متمثلة بمادة N-Nitrosodimethylamine (NDMA) التي قد تكون مادة مسرطنة ضمن مكونات المادة الفعالة Valsartan التي يتم توريدها من المصدر Zhejiang Huahai Pharmaceuticals in Linhai, China.

وقالت "الهيئة" في بيان نشرته على موقعها إنه تبين بعد مراجعة سجلاتها وجود عدد من المستحضرات التي يتم إنتاجها باستخدام المادة الفعالة من ذلك المصدر وهي (حسب الصورة المرفقة للتقرير)".

وأوضحت "أن سحب تلك المستحضرات إجراء احترازي لحين اكتمال إجراءات التحقق من نسبة تركيز هذه الشوائب وأثر وجودها على مستخدمي الدواء، مشيرة إلى أن هناك بدائل مسجلة لنفس المادة العلاجية Valsartan تتوفر من مصادر تصنيعية أخرى لم تتأثر بهذه المادة، ويجب مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلي لمعرفة تلك البدائل".

وأهابت "الهيئة" بالمستهلكين إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية عن طريق

الرقم المجاني: ٨٠٠٢٤٩٠٠٠٠

أو الفاكس: ٠٠٩٦٦١١٢٠٥٧٦٦٢

أو الرقم الموحد: 19999

أو البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa

أو الرابط: https://ade.sfda.gov.sa

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج