صحة الإمارات تسحب احترازياً أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

سحب إحترازي لبعض منتجات الأدوية المحتوية على المادة الفعالة فالسارتان بسبب تلوث المادة الفعالة في الدواء.
صحة الإمارات تسحب احترازياً أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 10 يوليو , 2018

وام_ أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميما بالسحب الإحترازي لبعض منتجات الأدوية المحتوية على المادة الفعالة "فالسارتان" - Valsartan - المستخدم لعلاج ضغط الدم والمصنعة من الشركة "Zhejiang Huahai Pharmaceutical " الصينية بسبب تلوث المادة الفعالة في الدواء.

وقالت الوزارة إن القرار الوزاري بسحب بعض المنتجات التي تحوي مادة "فالسارتان" صدر بناء على تقرير الوكالة الأوروبية للأدوية "EMA " الذي يؤكد تلوث المادة الفعالة " Valsartan " المصنعة من شركة " Zhejiang Huahai Pharmaceutical " في الصين بمادة " NDMA " المسرطنة.. علما بأن هذه المادة الفعالة تستخدم في أدوية علاج أمراض القلب والشرايين بسبب الإرتفاع في ضغط الدم.

وأشارت الوزارة إلى أن التعميم الموجه إلى مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة مدراء الصيدليات الحكومية والخاصة صدر بعـد الإطلاع على القرار الوزاري رقـم لسنة 2010 بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية وبناء على مقتضيات المصلحة العامة. 

فيما أدرج التعميم قائمة بالأصناف الدوائية المتأثرة علما بأن المنتجات الواردة مسجلة في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وطالبت الوزارة من جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم وصف وصرف المنتجات المذكورة إن وجدت لديهم واستخدام البدائل المسجلة مؤكدة أنه يجب على المرضى عدم التوقف عن استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص لصرف بدائل أخرى مسجلة بالوزارة.

وأكدت الوزارة أن جميع الأدوية الحاوية على مادة "فالسارتان" التي يتم تصنيعها بإستخدام المادة الفعالة نفسها من مصادر أخرى هي سليمة ولم تتأثر،  مشيرة إلى استلام رسالة رسمية من شركة "نوفارتيس" التي طورت العقار تفيد بأن منتجاتها التي تحوي مادة "فالسارتان" و تحديدا الأدوية " Diovan Co-Diovan Entresto, Exforge " لم تتأثر بعملية السحب لأنها لا تستخدم المادة الفعالة من مورد خارجي حيث يتم استخدام مصدر مختلف للمادة الفعالة تم تصنيعه داخل شركة "نوفارتيس" في ايرلندا وسويسرا.

ولفتت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى قيامها بشكل روتيني بفحص عينات عشوائية من الأدوية في مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث في مجمع دبي للتقنية والأبحاث الطبية فضلا عن تواصلها الدائم مع هيئة الغذاء والدواء الأميركية وهيئة الأدوية الأوروبية والأسترالية.

وناشدت أفراد المجتمع ضرورة مراجعة وزارة الصحة والهيئات الصحية المعنية لأخذ المعلومات الرسمية بخصوص أي شأن طبي أو أية تحذيرات طبية للأدوية والوسائل الطبية منوهة إلى أنه في حال رغبة الجمهور بالتأكد من أي معلومات تخص سلامة المنتجات الصحية المسجلة في الدولة والتعاميم الصادرة عنها يمكنهم التواصل مع الوزارة عبر البريد الالكتروني" pv@moh.gov.ae أوعبر الرابط الالكتروني لخدمة "طمني" http://www.moh.gov.ae/ar/Services/Pages/TaminiService.aspx .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج