السعودية تستورد 232 ألف سيارة في 5 أشهر

الهيئة العامة للجمارك تقول أن عدد واردات السعودية من السيارات بلغت 231,631 سيارة خلال 5 أشهر ماضية مستوردة من 15 دولة مختلفة
السعودية تستورد 232 ألف سيارة في 5 أشهر
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 10 يوليو , 2018

كشفت الهيئة العامة للجمارك السعودية أن عدد واردات المملكة من السيارات بلغت 231,631 سيارة خلال خمسة أشهر ماضية مستوردة من 15 دولة مختلفة.

وأكد الخبير الاقتصادي باسم حشاد، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، أن قرار السماح للمرأة بالقيادة، سيؤثر إيجاباً على مبيعات السيارات بالمملكة كأحد الآثار المباشرة لدخول مزيد من السائقات سوق الطلب على السيارات في المملكة.

وقال "حشاد" إنه من خلال قراءته للأرقام التي رصدتها عدد من التقارير والنشرات الواردة من عدد من المصادر مثل البنوك وأقسام التسويق بشركات السيارات العاملة بالمملكة، يتوقع نمواً في مبيعات السيارات إلى ما يقارب الـ 15 بالمئة عن المعدلات الحالية، مؤكداً أن هذا النمو سيؤثر إيجاباً على عدد من القطاعات الاقتصادية المرتبطة بتجارة السيارات سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأوضح أن  الآثار المباشرة لنمو مبيعات السيارات هي "زيادة النشاط البنكي والقروض التمويلية للسيارات، إضافة لنشاط مصاحب في أسواق التأمين، وأيضا قطاعات الصناعات المغذية أو الداعمة لمبيعات السيارات كالإكسسوارات والتصليح والصيانة والورش الحرفية".

وأضاف "أما الآثار غير المباشرة، فيمكن رصدها على قطاعات أخرى مثل خلق فرص عمل لللاتي حصلن على رخص قيادة تسمح لهن بالقيادة واستثمار هذه المهارة في جلب مزيد من الدخل بالعمل على سيارات الاقتصاد التشاركي أو حتى بتعليم غيرهن القيادة مقابل أجر، ولعل الآثار غير المباشرة كثيرة ومتعددة، يتوقف أثرها في النهاية على إجمالي عدد المنخرطات في السوق، وتأثير انخراطهن على العوامل المحركة للنشاط الاقتصادي بشكل مباشر وغير مباشر".

وكانت السعودية سمحت للنساء اعتباراً من أواخر يونيو/حزيران الماضي بقيادة السيارات بعد أن أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءاً من يونيو/حزيران 2018 "وفق الضوابط الشرعية" للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

واستوردت السعودية نحو 300 ألف سيارة جديدة خلال النصف الأول 2017.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج