وزارة العمل السعودية: تخفيض التوطين بمنافذ البيع في الـ12 نشاطاً إلى 70%

مسودة الدليل الإرشادي لآلية توطين العمل بمنافذ البيع في 12 نشاطاً المنشورة في موقع وزارة العمل تكشف تخفيض نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100 إلى 70%
وزارة العمل السعودية: تخفيض التوطين بمنافذ البيع في الـ12 نشاطاً إلى 70%
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 يوليو , 2018

كشفت مسودة الدليل الإرشادي لآلية توطين العمل بمنافذ البيع في 12 نشاطاً المنشورة في موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن تخفيض الوزارة نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100 بالمئة إلى 70 بالمئة.

وتضمنت المسودة، بحسب وسائل إعلام محلية، بعض فرص العمل المستثناة من التوطين بنسبة 100 بالمئة خاصة بمهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية، أو ذات تخصص دقيق، مثل فني وأخصائي بصريات وميكانيكي سيارات وفني ساعات وفني صيانة الأجهزة وخياط وطاهٍ ومحضر الحلويات، شريطة الالتزام بما ورد في الشروط العامة.

وبحسب المسودة، يسمح لعدد واحد فقط يعمل كمدير منفذ بيع بالعمل فيه بشرط ألا يقل عدد الموظفين السعوديين به عن 10 موظفين، وذلك لمدة ستة أشهر من تاريخ تطبيق القرار.

وشددت التعليمات على ألا يزيد عدد موظفي التنظيف والتحميل والتنزيل عن عامل واحد بحد أقصى يتولى التنظيف أو التحميل والتنزيل في المنشآت التي لا يزيد عدد موظفيها على خمسة موظفين ونسبة 20 بالمئة لأكثر من خمسة موظفين، كما سمحت للوافدين العاملين في المكتب الرئيسي للمنشأة بالوجود في منفذ البيع خارج أوقات العمل قبل افتتاحه أو بعد إغلاقه مساء فقط لحاجات تقتضيها مصلحة العمل.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أصدرت في مطلع العام 2018 قراراً يقضي بتوطين 12 قطاعاً اعتباراً من العام الهجري القادم 1440، من المفترض أن يوفر أكثر من 200 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات، في كافة مناطق المملكة الـ13، مع فتح فرص استثمار جاذبة أمام السعوديين في تلك القطاعات؛ ما يخفض نسب البطالة في المملكة التي تبلغ نحو 13 بالمئة.

وتشمل القطاعات الـ 12 المستهدفة كلاً من منافذ البيع في محلات الساعات، ومنافذ البيع في محلات النظارات، ومنافذ البيع في محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومنافذ البيع في محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومنافذ البيع في محلات قطع غيار السيارات، ومنافذ البيع في محلات مواد الإعمار والبناء، ومنافذ البيع في محلات السجاد بأنواعه كافة، ومنافذ البيع في محلات السيارات والدراجات النارية، ومنافذ البيع في محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة، ومنافذ البيع في محلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومنافذ البيع في محلات الأواني المنزلية، ومنافذ البيع في محلات الحلويات بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وكان رؤساء وأعضاء لجان في الغرف التجارية دعوا وزير العمل أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي إلى إعادة النظر في طرق التوطين والموازنة بين التطبيق وبين قدرة تحمل المنشآت إضافة إلى إعادة السماح بوجود خبير أجنبي في المهن المقصورة على السعوديين والسماح لزوج المواطنة بالعمل.

ويوضح الجدول التالي آلية احتساب نسبة 70 بالمئة من التوطين في منافذ البيع

العدد الإجمالي للموظفين     عدد الموظفين السعوديين المطلوب
موظف واحد                           موظف واحد
موظفين اثنين                          موظف واحد سعودي
ثلاثة موظفين                          موظفين سعوديين
أربعة موظفين                         موظفين اثنين سعوديين
خمسة موظفين                        ثلاثة موظفين سعوديين
ستة موظفين                           أربعة موظفين سعوديين
سبعة موظفين                         أربعة موظفين سعوديين
ثمانية موظفين                        خمسة موظفين سعوديين
تسعة موظفين                         ستة موظفين سعوديين
عشرة موظفين                        سبعة موظفين سعوديين
11 موظف                             سبعة موظفين سعوديين
12 موظف                            ثمانية موظفين سعوديين
30 موظف                            21 موظف سعودي
100 موظف                          70 موظف سعودي

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة