لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 8 يوليو 2018 04:15 م

حجم الخط

- Aa +

نمو مؤشر أبوظبي لأسعار الإنشاءات خلال الربع الأول

ارتفعت أسعار تكاليف الإنشاءات في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5.6 % مقارنة بأسعارها في الربع الرابع من عام 2017.

نمو مؤشر أبوظبي لأسعار الإنشاءات خلال الربع الأول

وام_ بلغ الرقم القياسي لأسعار الانشاءات في امارة ابوظبي 103.5 % خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة نسبتها 9.9 % مقارنة مع الربع الأول من العام 2017 وذلك وفقا للأرقام الصادرة عن مركز إحصاء أبوظبي.

وارتفعت أسعار تكاليف الإنشاءات في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5.6 % مقارنة بأسعارها في الربع الرابع من عام 2017.

ويعد الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات أحد المؤشرات الإحصائية التي تشكّل عنصرا مهماً في التخطيط والبحوث في مختلف المجالات.

وتحرص مراكز الإحصاء والإدارات الإحصائية في مختلف دول العالم على تركيب هذه الأرقام التي تعتمد على أسعار مجموعة من المواد والخدمات الإنشائية وتشكّل الأرقام المحتسبة سلسلة زمنية لقياس التغير الذي يطرأ على تكاليف المواد والخدمات الإنشائية في فترة زمنية محددة. وتظهر الأرقام الصادرة عن مركز الإحصاء أن مجموعة القوى العاملة كانت أهم المجموعات التي ساهمت في ارتفاع في معدل أسعار تكاليف الإنشاءات خلال الربع الأول من عام 2018 والتي زادت بنسبة 19.9% مقارنة بالربع الرابع من العام السابق.

كذلك فقد سجلت أسعار الخدمات التي تشملها قائمة مجموعة الانشاءات ارتفاعا بنسبة 15.9% في حين وصلت نسبة الزيادة في مواد الانشاء 9.9% ونحو 3% في الاعمال الميكانيكية والتكييف و1.1% في أسعار المعدات.

يشار الى أن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلّة الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات يتم جمعها من المصادر المعتمدة على مستوى ابوظبي .. ويجري اختيار المصادر بحيث تكون ممثلة لسوق مواد البناء والخدمات الانشائية في الامارة.