لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 7 يوليو 2018 06:00 م

حجم الخط

- Aa +

3 % من المستهلكين في السعودية فقط يعرفون حقوقهم!

السواد الأعظم من المستهلكين في السعودية لا يعرفون حقوق المستهلك لدى جميع الجهات المشرعة للأنظمة

3 % من المستهلكين في السعودية فقط يعرفون حقوقهم!

أكد 3 بالمئة فقط من أصل 3046 استجابوا لاستطلاع رأي طرحته جمعية حماية المستهلك السعودية معرفتهم التامة بحقوق المستهلك لدى جميع الجهات المُشرعة للأنظمة مقابل 58 بالمئة اعترفوا بعدم معرفتهم بتلك الحقوق بينما يعرف 4 بالمئة بعض الحقوق و35 بالمئة يعرفون القليل فقط من حقوق المستهلك لدى الجهات المشرعة.

واعتبرت أمين عام جمعية حماية المستهلك الدكتورة سمر القحطاني، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، أن نتائج الاستطلاع كانت "صادمة" بالنسبة لها، مشيرة إلى أنها تتوقع أن يكون الـ3 بالمئة الذين أكدوا معرفتهم بحقوق المستهلك لدى الجهات المشرعة لهم علاقة عملية بإعداد الأنظمة والتشريعات.

وعزت الدكتورة سمر أسباب جهل المستهلكين بحقوقهم لدى الجهات المشرعة للأنظمة إلى عدة أسباب، قد يكون للجهات المشرعة دور من ناحية عدم إيضاح وتبسيط رسائلها التوعوية الموجهة للمستهلك، إضافة إلى دور المستهلكين أنفسهم الذين لا يبذلون الجهد الكافي للتعرف على حقوقهم، ولا يشاركون بإبداء آرائهم في الأنظمة والتشريعات الجديدة أو التعديلات التي تجرى عليها تعديلات، وتطرح لأخذ آراء العموم، مطالبة جميع المستهلكين بتفعيل دورهم والمشاركة بآرائهم حيال أي نظام أو تعديل يطرح.

وأشارت إلى تلمس الجمعية وجود نقص في المعلومات المتوفرة لدى المستهلكين عن حقوقهم لدى الجهات المشرعة، لذلك قامت بجمع كافة الحقوق والواجبات المتعلقة بالمستهلك لدى جميع الجهات في دليل واحد أتاحت للكل الإطلاع عليه عبر منصات الجمعية المختلفة من خلال موقعها الإلكتروني وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشادت بجهود بعض الجهات الحكومية مثل وزارتي التجارة والصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء في توعية وتثقيف المستهلك بحقوقه وواجباته، من خلال تبسيط رسائلها التوعوية ونشرها بشكل سهل ومحبب للمتابع.

مبادئ يجب توافرها في الأنظمة والتشريعات

حماية المستهلك

سلامة المستهلك

إعطاؤه حق إبداء الرأي في التشريعات الجديدة أو التعديلات ومراعاتها

حرية تشكيل جمعيات للمستهلكين

حق التعويض عن الضرر

تثقيف المستهلك بحقوقه وواجباته في أي نظام

هل تعرف ما هي حقوقك كمستهلك لدى جميع الجهات المُشرعة للأنظمة؟

نعم. أعرف 3 بالمئة

نعم. أعرف معظمها 4 بالمئة

أعرف القليل منها 35 بالمئة

لا أعرف 58 بالمئة

إجمالي المصوتين 3046 مصوتاً