فواز الحكير السعودية تغلق 75 متجراً إضافياً في 2018

شركة فواز عبدالعزيز الحكير تخطط لإغلاق نحو 75 متجراً إضافياً خلال 2018 والتي كانت قد ساهمت في خسائر أكبر شركة مدرجة بقطاع التجزئة السعودي
فواز الحكير السعودية تغلق 75 متجراً إضافياً في 2018
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 04 يوليو , 2018

قال مسؤول كبير في شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه السعودية -أكبر شركة مدرجة بقطاع التجزئة السعودي من حيث القيمة السوقية- "إن انخفاض حجم مبيعات الشركة هو أمر عرضي لأن مناخ الأعمال بالمملكة صحي ولعل ما يترجم على أرض الواقع من رؤية 2030 كفيل بأن يضع قطاع التجزئة على المسار الصحيح".

وكانت أرباح شركة الحكير -التي تعمل في تجارة التجزئة والجملة لمجموعة واسعة من العلامات التجارية العالمية للملابس الجاهزة والأقمشة والأحذية والعطور والنظارات والأثاث المنزلي- تراجعت إلى 103.5 مليون ريال بنهاية السنة المنتهية في مارس/آذار 2018 بنسبة قدرها 76 بالمئة مقارنة بأرباح 425.3 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من 2017، وحققت الشركة في الربع الرابع خسائر بـ 184.7 مليون ريال.

وأضاف محمد عبوي، بحسب تقرير مطول نشره موقع "أرقام" الاقتصادي، أن الشركة قد عملت على تسريع وتيرة توطين الوظائف لديها، وسوف يكون لها تأثير إيجابي على مبيعات الشركة على المدى المتوسط والبعيد، وقد بلغت نسبة الموظفين السعوديين والسعوديات بمعارض الشركة ما يعادل  85 بالمئة.

وأكد "عبوي" أن الشركة تعمل على خطة لإغلاق ما بين 50 إلى 75 متجراً إضافياً خلال 2018 والتي كانت قد ساهمت في الخسائر، وقال "سنحاول قدر الإمكان أن نسارع بإقفال المتاجر التي لا تحقق الربح للشركة، وكذلك المعارض التي حققت خسائر العام الماضي".

وأوضح أن انخفاض الإيرادات التشغيلية الأخرى بمبلغ 64.4 مليون ريال جاء نتيجة ارتفاع تكلفة قرض قصير الأجل كانت الشركة قد حصلت عليه من أحد البنوك الأوروبية بقيمة 25 مليون يورو، إذ ارتفع حينها سعر صرف اليورو مقابل الدولار بعد فترة الحصول على القرض وحتى حلول فترة السداد.

وحول خطط الشركة القادمة، توقع "عبوي" تحسن أداء ومستوى الربحية لاستثمارات فواز الحكير الخارجية مما سيتيح تمويل توسعاتها ذاتياً، قائلاً إن الشركة ستركز خلال الفترة القادمة على السوق السعودية حيث ستبدأ بافتتاح 10 إلى 14 معرضاً يختص بمواد التجميل خلال العام الجاري، كما تدرس الشركة بالوقت الحاضر افتتاح 3 إلى 4 متاجر "ألِف" -تسويق منتجات آبل- في الرياض والظهران ومدن أخرى.

وقال "عبوي" إن الشركة تعمل على الدخول في التجارة الإلكترونية وبيع منتجاتها عبر منصة إلكترونية سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريباً، موضحًا أن الشركة ستتعاون مع منصات تسوُّق شهيرة كما ستتيح منتجاتها عبر المنصات الخاصة بالعلامات التجارية العالمية.

وأضاف أن الشركة بدأت أولى خطواتها في هذا المسار بالحصول على امتياز حصري مع ما يزيد على 50 من أصل 91 علامة تجارية عالمية لتسويق منتجاتها عبر الإنترنت في السوق السعودية.

وتملك شركة فواز عبدالعزيز الحكير بصورة حصرية أكثر من 70 علامة تجارية في السعودية مختصة بقطاع تجزئة الملابس المستهدفة للطبقة الوسطى تضم زارا وجاب وماركس آند سبنسر وتسعى لاستقطاب علامات جديدة تستهدف هذه الفئة والتوسع في العلامات التجارية الفاخرة.

وتأسست فواز الحكير عام 1990 وتعمل في السعودية ومصر والأردن وقازاخستان والمغرب والجزائر.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج