لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 1 يوليو 2018 07:00 م

حجم الخط

- Aa +

مصر تعلن موعد بدء بناء أول محطة نووية على أراضيها

أعلنت مصر اليوم الأحد، أنها ستبدأ بإنشاء أول محطة نووية بها، خلال العامين المقبلين أو العامين ونصف العام.

مصر تعلن موعد بدء بناء أول محطة نووية على أراضيها

(رويترز) - أعلنت مصر يوم الأحد إن أعمال إنشاء أول محطة نووية بها ستبدأ خلال العامين القادمين أو العامين ونصف.

وقال متحدث باسم وزراء الكهرباء لرويترز إن من المستهدف بدء تشغيل المحطة التي ستشيدها روسيا بقدرة 4800 ميجاوات في منطقة الضبعة بشمال مصر بحلول 2026.

كانت موسكو والقاهرة وقعتا اتفاقا في 2015 تشيد روسيا بموجبه محطة كهرباء نووية في مصر على أن تُقدم روسيا قرضا لتغطية تكاليف البناء.

وفي 2016 قالت الجريدة الرسمية المصرية إن قيمة القرض 25 مليار دولار وإنه سيمول 85 بالمئة من قيمة كل عقد من عقود الأعمال والخدمات وشحن المعدات. وستمول مصر النسبة الباقية.

ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي لأول مفاعل نووي في المشروع في عام 2022 وفي عام 2023 سيكون التشغيل التجريبي للمشروع بعد تجارب المفاعل الأول.

كان د.محمد الخياط رئيس هيئة المحطات النووية المصرية قد أعلن أن موسكو ستبدأ في بناء محطة "الضبعة" النووية بحلول عام 2020.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المصري د.محمد شاكر، في تصريحات سابقة إن دخول أول مفاعل نووي للخدمة عام 2026 يتكون من 4 مفاعلات نووية، حيث يدخل آخر مفاعل عام 2029.

وتقع منطقة الضبعة، التي تم اختيارها لبناء المفاعل النووي المصري السلمي، على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلومتر، وبناء المشروع في الكيلو 135، بطريق "مطروح الإسكندرية" الساحلي، وسيتم تنفيذ المشروع على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.